الرئيسية » اخبار عالمية » داعش يُغرق ريف حلب الشرقي بالمياه
داعش يُغرق ريف حلب الشرقي بالمياه
19/02/2017 - 13:01
بهدف وقف تقدم الجيش السوري في ريف حلب الشرقي، أقدم تنظيم داعش على ضخ كميّات كبيرة من مياه نهرات الفرات باتجاه مناطق ريف حلب الشرقي، ما يهدّد بإغراق القرى والبلدات وإلحاق الضرر بالأراضي الزراعية.
 
وتشير مصادر الميادين نت إلى أن تنظيم داعش أقدم منذ الخميس الفائت على ضخ كميّات كبيرة من المياه إنطلاقاً من محطة ضخ "بابيري" (90 كم شرق حلب) الواقعة جنوب شرق بلدة الخفسة على الطرف الشمالي لبحيرة الأسد، وهذه الكميات من المياه تعدّ أكبر من الطاقة الاستيعابية لقنوات الجرّ التي كانت تستخدمها الحكومة السورية لريّ الأراضي الزراعية في مناطق ريف حلب الشرقي، ولإيصال المياه إلى مدينة حلب.
وتضح محطة بابيري كميات كبيرة من المياه بهدف استخدامها في الزراعة، وتسير المياه الخارجة منها في أكبر قناة جرّ للمياه في ريف حلب، وتخترق بلدات ريف حلب الشرقي على أطراف دير حافر، لتمرّ بالقرب من مطار كويرس العسكري، وتنتهي عند تلّ حاصل بالقرب من مطار حلب الدولي.
 
ووصلت وحدات من الجيش السوري في تقدّمها باتجاه مدينة الباب بريف حلب الشرقي إلى شمال بلدة دير حافر، وبالتحديد عند قرية تبارة ماضي، وهي تبعد بذلك عن بحيرة الأسد عند بلدة الخفسة حوالى 25 كم.
 
يذكر أن تنظيم داعش يقطع مياه الشرب عن مدينة حلب منذ بداية العام الحالي، حيث تعتمد حلب بشكل شبه كامل على محطتي تحلية على بحيرة الأسد، هما "الخفسة" و"الفرات".
 
الجهات المعنية في الحكومة السورية عملت على الفور على تلافي الأضرار المحتملة لعملية الضخّ الكبيرة للمياه، فقامت الورش الفنية التابعة لمحافظة حلب بالعمل على صيانة أجزاء القنوات الرئيسية، وفتح بوابات وإغلاق أخرى بهدف توجيه المياه بحيث لا تتسبب بكوارث بشرية وبيئية.
 
محافظ حلب حسين دياب الذي تواجد في ريف حلب الشرقي للإشراف على العمليات الفنية قال في تصريح للصحفيين إن "تنظيم داعش أقدم على هذه الجريمة في إطار استهدافه لحلب وأهلها"، مؤكداً أن "كل الشركات العامة الإنشائية والمؤسسات المعنية هي في حالة استنفار للقيام بكل الخطوات اللازمة للتخفيف من الأضرار".
 
وتحجم مصادر الحكومة السورية عن تقدير حجم الضرر المحتمل نتيجة عمليات الضخ، لكنها تقدّر بأن ذلك مرتبط باستمرار الضخ، والمدى الزمني لذلك، مشيرة إلى وجود خطط وحلول لتقليل الأضرار في حال استمرار الضخ.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1