الرئيسية » منوعات » غالانت : للاتفاق مع تركيا أهمية أمنية واقتصادية هائلة
غالانت : للاتفاق مع تركيا أهمية أمنية واقتصادية هائلة
27/06/2016 - 08:07
قال الوزير يوءاف غالانت للإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الاثنين، إن اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا ينطوي على أهمية أمنية واقتصادية هائلة.
 
وأضاف غالانت أن الاتفاق يعزل 'مركز الإرهاب الإيراني ويسمح بإنشاء تحالفات إقليمية'.
 
وأشار غالانت إلى أن حقول الغاز التي اكتشفت في البحر المتوسط وتستخرج إسرائيل الغاز منها كانت ورقة مساومة هامة في المفاوضات وساعدت في التوصل إلى الاتفاق.
 
وتوصلت إسرائيل وتركيا إلى اتفاق على بنود المصالحة وإعادة تطبيع العلاقات بينهما، أمس، ويتوقع أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشكل رسمي عن الاتفاق خلال مؤتمر صحفي يعقده في روما ظهر اليوم.
 
وفي إطار الاتفاق، ستعوض إسرائيل عائلات القتلى الأتراك بنيران سلاح البحرية الإسرائيلي الذي هاجم أسطول الحرية عام 2010 بمبلغ 21 مليون دولار.
 
ووفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية، فإن تركيا ستتوسط بين إسرائيل وحركة حماس من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وبينهم جثتا جنديين قتلا أثناء العدوان في صيف عام 2014.
 
وأقامت عائلة الجندي القتيل في غزة أورون شاؤول خيمة اعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس، احتجاجا على عدم شمل إعادة جثة الجندي في الاتفاق مع تركيا، التي تربطها علاقات متينة مع حماس. 
 
واعتبر الوزير السابق غدعون ساعر في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن 'هذا اتفاق إذلال قومي. ولا أعتقد أن دولة إسرائيل يجب أن تدفع تعويضات لأنه تم مهاجمة جنودها من جانب أسطول إرهابي خرج من الأراضي التركية'.
 
وقد خصّصت الصحف الإسرائيليّة تغطية واسعة لاتفاق المصالحة التركي الإسرائيلي، حيث ركّزت على أمرين اثنين: مبلغ التعويضات 'الضخم' الذي ستدفعه إسرائيل لتركيا بالإضافة إلى البند المتعلّق بحركة حماس، فقد تساءَلت 'يديعوت أحرونوت' في عنوانها الرئيس: 'مصالحة أم خنوع؟'، وتطرّقت إلى الانتقاد الذي وجّهه عدد من السياسيّين الإسرائيليين والأتراك لاتفاق المصالحة.
أما المحلل السياسي لصحيفة هآرتس، تسفي برئيل، فقد لفت إلى أنه 'من الخطأ أن يتم تقييم ميزان الحسب والخسارة بالتطرق إلى حماس أو التعويضات الماليّة، حيث أن للعلاقة الوطيدة بين إسرائيل وتركيا أهمية إستراتيجيّة عليا'.
 
أما حول البند المتعلّق بحركة حماس، فقد قال برئيل إن هذا البند 'الذي لا يمكّن حماس من القيام بعمليات عسكريّة ضد إسرائيل يعطي لها الإمكانيّة أن يكون لها مكتب تمثيليّ في تركيا، تدير من خلاله نظام العلاقات السياسية بينها وبين المنظمات والدول الأخرى، ومنها التبرعات التي تتلقاها الحركة'، مشكّكًا في نجاح تركيا بإقناع حماس أن تفصح عن مصير جنود الاحتلال الأسرى لديها، إذ قال برئيل إن حماس ترى قضيّتهم 'ورقة مساومة أمام إسرائيل لا هديّة تقدّمها حماس لتركيا، خصوصًا أمام اتفاق مصالحة مع إسرائيل'.
 
وحول الظروف التي قادت للاتفاق، قال برئيل إنه 'في الماضي، وحتّى أثناء حكم إردوغان نفسه، احتاجت تركيا إلى إسرائيل جسرًا للولايات المتحدة الأميركيّة، لكنها الآن ليست مضطرّة لذلك، حيث أن وضع إسرائيل غير المستقرّ في الاتحاد الأوروبي وفي العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركيّة لا يعطي إسرائيل الأهميّة التي كانت لها في هذا المجال سابقًا'.
 
كما تطرّق برئيل للعلاقات التركيّة مع دول المنطقة: قطيعة مع مصر، ريبة سعوديّة من تركيا، بدأت بالخفوت مع بدء حكم الملك سلمان، ولمحاولات روسيا إذلال تركيا بعد إسقاط الأخيرة طائرة عسكريّة روسية، العام الماضي، ما يزيد حاجة البلدين (تركيا وإسرائيل) لأصدقاء جدد في المنطقة، 'لا مركز لإسرائيل تستطيع من خلاله التهدئة بين تركيا ومصر أو روسيا، كما لا تستطيع تركيا التقريب بين إسرائيل والسعوديّة، لكن لكلاهما مصالح مشتركة في بيع الغاز الإسرائيلي لتركيا، خصوصًا وأن تركيا تسعى لتنويع مصادر الغاز لديها والتقليل من الاعتماد على الغاز الروسي'.
 
وانتهى برئيل بالتطرق إلى الحرب في سورية، وقال 'كلا البلدين مهددين من قبل الحرب في سورية، لكليهما مصلحة في التأثير على مستقبل سورية، كلاهما قريبان بدرجة خطرة من قواعد داعش، ولكليهما يولي الاتحاد الأوروبي وتركيا أولويّة حين يتم الحديث عن الشرق الأوسط... صحيح أنه منه المبكر الحديث عن تنسيق عسكري مشترك، إلا أن تنسيقًا عسكريًا ثنائيًا أو متعدد الأطراف بإشراك الولايات المتحدة والدول المنخرطة في الحرب على داعش هو بالطبع محتمل بل وقريب من ناحية زمنية'.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1