الرئيسية » منوعات » ​​المصادقة على يومين إجازة إضافيين للعمال على الإجازة السنوية
​​المصادقة على يومين إجازة إضافيين للعمال على الإجازة السنوية
29/10/2015 - 15:21
تمّ التوقيع اليوم الخميس على اتفاق جماعي في مكتب وزير الاقتصاد آرييه درعي، بين رئيس الهستدروت آفي نيسنكورن ورئيس اتحاد أرباب الصناعة شراجا بروش، الاتفاق ينص على زيادة أيّام الإجازة السنويّة للعمال بيومين إضافيين . الوزير درعي "هذا عبارة عن تصحيح غبن تاريخي". رئيس الهستدروت نيسنكورن: "نحن نواصل تقليص الفجوات في المجتمع الإسرائيلي وتعزيز مكانة العامل". رئيس اتحاد أرباب الصناعة بروش: "هذا موضوع هام ويخدم بالأساس العمّال الضعفاء"
 
وقع وزير الاقتصاد، آرييه درعي، ورئيس الهستدروت، آفي نيسنكورن، ورئيس اتحاد أرباب الصناعة، شراجا بروش، اليوم الخميس في مكتب وزير الاقتصاد على اتفاق جماعي جديد ينص على زيادة الحد الأدنى من أيّام الإجازة السنويّة للعمال، بحيث أنّه ابتداءً من تموز 2016 سيصل الحد الأدنى لأيّام الإجازة إلى 11 يوم ومن كانون ثاني 2017 سيرتفع الحد الأدنى إلى 12 يوم.
 
وبهذا تستكمل الخطوة التي بدأها الوزير درعي في شهر أيّار 2015، منذ الأسبوع الأوّل لاستلامه منصبه، والتي تقضي بتحسين وضع العمّال الضعفاء في سوق العمل. وينوي وزير الاقتصاد في الأيّام القريبة توسيع الاتفاق ليشمل كافة قطاعات الجهاز الاقتصادي.
 
يذكر أنّ اليوم يبلغ الحد الأدنى من أيّام الإجازة للعمال 10 أيّام لمن يعمل خمسة أيّام في الأسبوع و 12 يوم لمن يعمل ستة أيّام في الأسبوع. ووفق الاتفاق الجديد، العمّال الذين لديهم حتى سنتين أقدمية سيحظون بيوميين إضافيين على الإجازة السنويّة على حساب المشغل، والعمال الذين لديهم 3-4 سنوات أقدميّة سيحظون بيوم إجازة إضافي على حساب المشغل.
 
بالإضافة إلى ذلك، سيطرح الوزير درعي على الحكومة يوم الأحد القريب مشروع تعديل الحد الأدنى للدخل والذي سيرتفع ليبلغ 5300 شيكل ابتداءً من سنة 2017.
 
وزير الاقتصاد، آرييه درعي، قال: "هذا عبارة عن تصحيح غبن تاريخي، منذ لحظة استلامي وزارة الاقتصاد عملت مقابل رئيس الهستدروت ورئيس اتحاد أرباب العمل بهدف زيادة أيّام الإجازة للعمّال. يجب أن يتلقى العامل أجر منصف وشروط عمل لائقة وأيّام إجازة. أنا أؤمن أنّ الطريقة الأفضل لتحقيق مصلحة العمّال هي من خلال الحوار. أنا سعيد أنّ نيسنكورن وبروش تجاوبا معي ووافقا على زيادة أيّام الإجازة للعمّال الأكثر ضعفاً".
 
رئيس الهستدروت، آفي نيسنكورن، بارك هذه الخطوة وقال: "تكملةً لاقتراح القانون الذي قدّمته عضو الكنيست رحيل عزريا، وفي إطار الخطوات التي تقودها الهستدروت لتحسين رفاهيّة العمال، رأيت أنّه ينبغي دفع هذه المبادرة قدماً والعمل من أجل الحصول على موافقة من قبل المشغلين، خطوة جوهريّة كهذه لا يمكن أن ترتكز فقط على التشريع أحاديّ الجانب. أنا أشكر رئيس اتحاد أرباب العمل لتعاونه، لقد كان شريكاً هاماً في تحقيق هذا الهدف. وشكر خاص لوزير الاقتصاد فمنذ استلامه منصبه دعم الحوار بين الهستدروت والمشغلين من منطلق الرغبة الحقيقيّة بتقوية الفئات المستضعفة من خلال خطوات عدّة كرفع الحد الأدنى للأجر والبشرى التي نزفها اليوم".
 
رئيس اتحاد أرباب الصناعة، شراجا بروش، قال بدوره: "أبارك نجاحنا في العمل المشترك لمعالجة موضوع هام كأيام الإجازة، الذي يخدم بالأساس العمل الضعفاء. الاتفاق يعبر عن موقفنا الأساسي أنّ علاقات العمل في الجهاز الاقتصادي الاسرائيلي يجب أن تدار بالتعاون ما بين الهستدروت واتحادات المشغلين، مع الأخذ بعين الاعتبار القيود المتعلقة بالانتاجيّة والنمو التي يواجهها الجهاز الاقتصادي هذه الأيّام".​
 
​​المصادقة على يومين إجازة إضافيين للعمال على الإجازة السنوية

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:29
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:19
  • 08:42
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1