الرئيسية » اخبار عالمية » زلزال عنيف يضرب تشيلي مصرع 5 أشخاص
زلزال عنيف يضرب تشيلي مصرع 5 أشخاص
17/09/2015 - 06:25
لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون وتمّ إجلاء قرابة المليون مواطن إثر زلزال عنيف ضرب تشيلي الليلة الماضية، بلغت قوته 8.3 درجات بحسب سلم ريختر، وسط تحذيرات من حدوث تسونامي. وضرب الزلزال العنيف العاصمة سنتياغو مع بداية مساء الأربعاء وطال العاصمة التي يقطن فيها نحو 5 ملايين شخص، فيما وقعت هزات ارتدادية. وقال مسؤولون تشيليون إن مواطنين في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس شعروا بقوة الهزة الأرضية.
 
وعبرت ميشيل باتشيليت، رئيسة تشيلي عن عميق أسفها لوفاة خمسة أشخاص مشيرة إلى أن الحكومة والمواطنين يتعاملون مجددا مع زلزال عنيف واعتبرت أن ما حصل هو ضربة قاسية للبلاد.
 
وقال سلاح البحرية التشيلي إن أمواجا بلغ ارتفاعها 4.5 متر ضربت مدينة كوكويمبو الساحلية في تشيلي بعد الزلزال. وتم تعليق الدراسة في بلديات الساحل شمال وسط البلاد، ومن المقرر إخلاء جزيرة القيامة. وصدر تحذير من تسونامي في المحيط الهادىء على الجانب الأسيوي يشمل بالخصوص بولينيزي الفرنسية.
 
وكانت الحكومة التشيلية قد حثت السكان على إخلاء الشريط الساحلي بعد التحذير من احتمال حدوث موجات مد بحري، واجتياحات تسونامية الطراز، بعد الزلزال الذي هز مباني العاصمة بقوة 8.3 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، قائلة إنه وقع قبالة ساحل تشيلي على بعد 130 كيلو مترا وعمق 25 كيلومترا، وتلته هزتان ارتداديتان ضربتا الساحل بقوة زادت عن 6 درجات.
 
وقال مركز التحذير من تسونامي للمحيط الهادي إنه من المحتمل حدوث أمواج مد بحري قوية ناتجة عن الزلزال بمحاذاة سواحل تشيلي وجارتها بيرو في غضون الساعات القادمة، فيما صدر عن القومي للتحذير من تسونامي، تحذير من أمواج مد بحري لأجواء من سواحل كاليفورنيا في الولايات المتحدة.
زلزال عنيف يضرب تشيلي مصرع 5 أشخاص

زلزال عنيف يضرب تشيلي مصرع 5 أشخاص

زلزال عنيف يضرب تشيلي مصرع 5 أشخاص

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:08
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:32
  • 09:00
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1