الرئيسية » علوم » اعراض القولون العصبي وأسبابه
اعراض القولون العصبي وأسبابه
20/06/2015 - 00:38
يعاني الكثيرون من الإصابة بأمراض القولون ولكن يعد القولون العصبي هو أكثر انتشارا الفترة الأخيرة، ومن اعراض القولون العصبي سوء الهضم والانتفاخ وسنتعرف بشكل أوسع على مسببات المرض وأعراضه، خاصة وأنه يأتي نتيجة حدوث خلل في القولون وتعد أعراض المرض مزعجة للمريض.
إن وظيفة القولون امتصاص الماء والغذاء المفيد والأملاح من الطعام المهضوم جزئياً القادم من الأمعاء الدقيقة ثم إخراج الفضلات عبر المستقيم إلى الشرج، لذا سنقدم لكم اعراض القولون العصبي وأسبابه.
بداية من أهم اعراض القولون العصبي هو شعور المريض بحالة من الانتفاخ وتقلصات حادة بالبطن يصاحبها أصوات، كما أن الإصابة بالإمساك أحد اعراض القولون العصبي، وكذلك الشعور بعدم اتمام عملية الإخراج بعد الذهاب للحمام.
لكن إذا كنا ذكرنا اعراض القولون العصبي فإذا ما هي الأسباب الحقيقة وراء الإصابة به، وفي واضح الأمر أنه لا يوجد سبب معين للإصابة بهذا المرض ولكنه قد يكون ناتج عن عدم الارتياح النفسي أو وجود أطعمة معينة غير مستحبة للجسم وبالتالي تسبب عند تناولها هيجان في الأمعاء، ولا يوجد فئة معينة هي من المعرضين للإصابة بالمرض فكلنا معرضون له حتي الأطفال والمراهقين ولكن أشارت الدراسات إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال.
ومن المؤثرات المباشرة والتي تؤدي إلى الشعور بـ" اعراض القولون العصبي " اول المشروبات الغازية بكثرة، وكذلك الثوم والبصل، كما أن الأطعمة المقلية أحد أسباب الاصابة بالقولون وكذلك تناول المواد المنبهة بكثرة مثل الشاي والقهوة والنسكافية، وتؤثر بعض العقاقير على الإصابة بالقولون أيضا، وكذلك البهارات والفلفل الحار، والألبان كاملة الدسم، والطماطم الغير مقشرة، وكذلك الضغوط، والبقوليات والكرنب والقرنبيط والملوخية وغيرها من الأطعمة والخضراوات.
وهنا يجب اتباع بعض التعليمات لتجنب الشعور بـ" اعراض القولون " بداية اكثروا من شرب المياه، كما يجب تناول النعناع المغلي واليانسون والكركديه لأنه يعمل كمهدأ لأعراض المرض، وتجنبي عزيزتي التعرض للضغوط والتوتر النفسي ومارسي الرياضات المختلفة والاسترخاء من وقت لأخر.
وعلى صعيد أخر يجب تجنب تناول البقوليات والحليب كامل الدسم ويمكن استبداله بالحليب الرائب والزبادي حيث تعد الخميرة المتواجدة في تلك الأطعمة تعمل على التصدي لـ" اعراض القولون " كما أن للخميرة قدرة على التصدي للبكتيريا المسببة للشعور بـ" اعراض القولون "، وتناولي البقوليات لتجنبك الشعور بالإمساك.
وأخيرا يجب أن تتجنبوا تناول المشروبات الغازية وبالأخص الداكنة بكثرة، وكذلك الكافيين وعند تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون يستحسن أن تكون مشوية مثل الفراخ واللحم والأسماك للتخلص من نسبة الدهون التي قد تشعركم بالتقلصات الحادة، وتجنبي تناول الحلوى بإكثار وكذلك المعجنات والوجبات السريعة.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:08
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:32
  • 09:00
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1