الرئيسية » علوم » تعرفوا على طرق الوقاية من أمراض القلب
تعرفوا على طرق الوقاية من أمراض القلب
15/04/2015 - 17:30
تعد أمراض القلب أكثر الأمراض انتشارا علي مستوى العالم بعد مرضي السمنة والسكري وتلك الأمراض هي السبب الأول لأعلي نسب وفيات على مستوى العالم بسبب نمط الحياة الخاطئ الذي يتبعه الكثيرون وعدم الالتزام بالقواعد الصحية التي تقلل كثيرا من فرص الإصابة بأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.
وتشير الدراسات الحديثة أن نظام الحياة الخاطئ يعد أول الأسباب في إصابة أكثر من نصف الأشخاص بأمراض القلب لذلك يجب الوقاية من تلك الأمراض والحفاظ على صحة القلب بإتباع نظام حياة صحي. ومن أهم النصائح للوقاية من أمراض القلب إتباع نظام غذائي متوازن يحتوي علي الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة والقليل من الدهون والسكريات. فالخضروات والفاكهة يحتويان علي الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لصحة الجسم ويحتوي علي الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين وظائف القلب والتخلص من الشوارد التي تضر بخلايا الجسم وتسبب الكثير من الأمراض أشهرها الأورام السرطانية.
أما الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والسكريات تعد أكثر الأطعمة المسببة لأمراض القلب حيث أن الدهون الضارة التي توجد بنسبة كبيرة في الوجبات الجاهزة والأطعمة الغير صحية هي العامل الأساسي في أمراض القلب لان النسبة العالية من الدهون تتراكم بالشرايين والأوردة الدموية بالقلب مما يؤدي إلي عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين لخلايا القلب. وقد يصاب الإنسان بالسكتة القلبية أو أمراض الشرايين والأوردة ويجب الحفاظ علي مستوي ضغط الدم في الجسم لان ارتفاع ضغط الدم يعد احد العوامل المسببة لأمراض القلب لأنه يسبب ضيق في الشرايين والأوعية الدموية القريبة من القلب ويسبب النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على الكليتين على المدى البعيد وكذلك يجب تجنب الأطعمة المالحة التي تزيد من ضغط الدم في الجسم. فضلا عن الدور الأساسي للتدخين في أمراض القلب والكثير من الأمراض الأخرى مثل الأمراض السرطانية بسبب مادتي النيكوتين والقطران اللذين يؤثران تأثيرا مباشر علي صحة القلب والرئتين ويمكن أن يكون الإقلاع عن التدخين أمرا صعبا على بعض الأشخاص ولكنه لن يكون صعبا أمام احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
وتعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي احد السبل الهامة للوقاية من أمراض القلب والتخلص من الدهون الضارة المختزنة بالجسم وتساعد أيضا في التمتع بحياة صحية بعيدة عن السمنة وأمراض العظام أو الشيخوخة المبكرة. وينصح الأطباء مرضى السكري بضرورة ضبط مستوى السكر لديهم لان ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب بسبب تسببه في ضيق الأوعية الدموية بالقلب. بالإضافة إلي ضرورة التخلص من السمنة والوزن الزائد للوقاية من أمراض القلب بصورة كبيرة حيث أن السمنة ترتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:24
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:21
  • 08:46
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1