الرئيسية » علوم » مشروبات وعصائر مفيدة تساهم في نمو الطفل
مشروبات وعصائر مفيدة تساهم في نمو الطفل
11/04/2015 - 09:00
لا يستطيع الطفل ان يتحول من الرضاعة الطبيعية الى تناول الطعام مباشرة ولكن يتم الاعتماد على المشروبات الطبيعية ذات العناصر المفيدة في نمو الطفل بشكل صحي وتأتي على رأس هذه المشروبات الماء، ويجب ان تعطي الام الماء لطفلها بما يعادل 4 أكواب في اليوم خاصة انه لا يدرك معني الشعور بالعطش ولا يطلب الماء الا بعد التعود عليه، وفي بداية اعطاء الطفل الماء لشربه يراعى ان تقوم الام بغلي الماء المعبأ من الصنبور ثم تركه ليبرد قبل إعطائه للطفل، ويؤكد الاطباء ان المياه المعدنية ليست خياراً صحياً في إطار نمو الطفل السليم لأن بعض المياه المعدنية الطبيعية تحتوي على كمية من المعادن لا تناسب الطفل.
وتأتي ثاني خيارات المشروبات المفيدة في نمو الطفل ، اللبن ومشتقاته مثل اللبن الرائب والزبادي، ولا ينصح بوضع السكر أو أي اضافات عليها عند تقديمها للطفل.
وثالثا نجد الفاكهة الطبيعية المعصورة، وفي البداية نقدم للأطفال الرضع في عمر أكثر من 6 أشهر، عصير الفواكه المخفف، ويعني مزج العصير بحيث يكون جزء واحد عصير مع عشرة أجزاء من الماء، مثل عصير البرتقال، ويمكن تقديم هذه العصائر للطفل مع وجبات الطعام وستكون مفيدة في نمو الطفل لوجود فيتامين C بها والذى يساعد على امتصاص الحديد من لبن الرضاعة الطبيعية او أي اطعمة خفيفة تمنحيها للطفل، ولكن لا يجب المبالغة في تقديم هذه العصائر للطفل لما فيها من سكريات وحمضيات قد تضره في هذه المرحلة المبكرة من عمره.
وفي سياق متصل، يجب الحرص على عدم تقديم العصائر المعلبة للطفل، حيث تحتوي على سكريات عالية والمواد الحافظة والألوان الصناعية ، في حين أن كوب العصير الطازج يمد الطفل بالكثير من احتياجاته الغذائية ويحافظ على صحته، ولكن يجب اختيار الفاكهة الطازجة في موسمها وتجنب المجمدات، كما يراعي تقديم العصير للطفل فور إعداده فبعض العصائر يفسد مذاقها بعد 20 دقيقة من إعدادها، مع الحرص الشديد على غسل الفاكهة جيداً وتقشيرها بعناية لقتل أي بكتيريا، واخيرا عدم خلط أكثر من نوع من الفواكه إلا بعد التأكد من عدم حساسية الطفل لكل منها على حدة.
وهنا سنقدم بعض الوصفات المكونة من الفواكه الطبيعية واللبن والماء المفيدة في نمو الطفل ، وهي:
1- عصير الطماطم والجزر: حيث يتم خلط ثمرة طماطم مع ثمرة جزر مسلوقة مع كوب ماء مغلي ومبرد وتقديمها للطفل.
2- عصير التفاح: ويتكون من كوب تفاح مقشر ومسلوق ومقطع مع كوب ماء مغلي ومبرد وإضافة نصف جزرة مسلوقة ويتم خلطهم جميعا وبمكن ترك بعض القطع الصغيرة فيه ليشعر الطفل بمذاق الفواكه.
3- ميلك شيك الفواكه: ويتم وضع نصف كوب من الفاكهة الطازجة مثل الموز أو التفاح أو الفراولة أو المانجو مع كوب من اللبن في الخلاط بدون إضافة سكر أو ثلج وضربهم جيدا لتحصلي على كوب صحي غني بالكالسيوم وفيتامينات أ و ج، والفسفور والألياف وحمض الفوليك والحديد.
4- سموثي الفاكهة: ويتكون من نصف كوب مانجو أو فراولة مع ربع كوب زبادي ويتم ضربهم جيدا في الخلاط حتى الحصول على ملمس كريمي ويقدم على الفور للطفل.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:24
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:21
  • 08:46
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1