الرئيسية » علوم » اضطرابات سريان الدم قد تهدد الحياة‬
اضطرابات سريان الدم قد تهدد الحياة‬
08/04/2015 - 08:54
قد تكون اضطرابات سريان الدم في بعض ‫الحالات بمثابة جرس إنذار لأمراض خطيرة تهدد الحياة، مثل الأزمة القلبية ‫والسكتة الدماغية. ويمكن تجنب هذه المخاطر الجسيمة عبر اتباع أسلوب ‫حياة صحي يعتمد على التغذية السليمة وممارسة الرياضة والإقلاع عن ‫التدخين.
‫‫وقال رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنية فولفغانغ فيزياك إن تلون ‫أصابع القدمين أو اليدين باللون الأبيض والشعور بوخز، يدق ناقوس خطر ‫الإصابة باضطرابات سريان الدم، مشيراً إلى أن هذه الأعراض تظهر بين حين ‫وآخر وسرعان ما تختفي. أما في حال تكرار هذه الأعراض، فيشدد فيزياك على ‫ضرورة استشارة الطبيب لاستيضاح الأسباب الكامنة وراءها.
وأضاف فيزياك أن اضطرابات سريان الدم تحدث في منطقة القلب والدماغ ‫أيضاً، وقد تترتب عليها حينئذ عواقب وخيمة، مثل الأزمة القلبية والسكتة ‫الدماغية. كما أن عدم علاج اضطرابات سريان الدم التي تصيب الأطراف قد ‫يتسبب في تعرضها للبتر.
‫لذا حذر الطبيب الألماني من الاستهانة باضطرابات الدورة الدموية، معللاً ‫ذلك بأن أمراض الأوعية الدموية ما زالت تتصدر قائمة أسباب الوفاة، حتى ‫قبل أمراض السرطان.
‫‫من جانبها قالت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيليربرغ إن اضطرابات ‫سريان الدم أمراض تصيب الأوعية الدموية، مشيرة ‫إلى أنها تحدث في مناطق مختلفة بالجسم، حيث يشعر المريض ببرودة في ‫اليدين والقدمين باستمرار أو يصاب بتشنجات في الساق.
وأشارت زيليربرغ إلى أن خطر الإصابة باضطرابات سريان الدم لا يقتصر على ‫كبار السن فحسب، إذ قد يداهم أيضاً الأشخاص الذين يتبعون أساليب ‫حياتية غير صحية، موضحة أن عدم سريان الدم في الجسم بحرية بسبب ضيق أو ‫انسداد الشرايين يؤدي إلى عدم إمداد الأنسجة والأعضاء بالأكسجين والمواد ‫المغذية الأخرى على نحو كاف.
وأضافت أنه يتم علاج هذه الأسباب بتعاطي الأدوية واتباع ‫نظام غذائي متوازن مع الإكثار من الفيتامينات والحبوب الكاملة والحد من ‫الدهون والإقلاع عن التدخين وممارسة الأنشطة الحركية، والتي بدورها تسهم ‫في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية وبقاء الدم متدفقاً.
‫‫وأردفت زيليربرغ أن الأدوية قد لا تكون كافية لعلاج انسداد الأوعية ‫الدموية الجزئي أو حتى الكلي، مما قد يتطلب تدخلاً جراحياً كي يتدفق ‫الدم مجدداً، بتركيب دعامة مثلا، وهي عبارة عن شبكة رقيقة ‫تساعد على فتح الأوعية الدموية.
اضطرابات سريان الدم قد تهدد الحياة‬

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:24
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:21
  • 08:46
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1