الرئيسية » علوم » الأنيميا والإرهاق أسباب قلة التركيز عند الأطفال
الأنيميا والإرهاق أسباب قلة التركيز عند الأطفال
07/04/2015 - 09:54
أوضحت الدراسات والأبحاث الطبية أن نسبة تركيز الطفل الذي يبلغ من العمر 10 سنوات تصل إلى 30 دقيقة إلى أي شئ، مضيفة أن هذه النسبة تقل كلما تقدم العمر، مشيرة إلى أن قلة التركيز عند الأطفال مشكلة قد تؤثر على المستوى الدراسي للطفل.
فيما أرجع الأطباء قلة التركيز عند الأطفال إلى عدة أسباب، منها: الإرهاق الجسدي للطفل، سوء التغذية وعدم إمداد الطفل بالعناصر الغذائية اللازمة له كـ الفيتامينات والحديد والكالسيوم والأملاح والمعادن، عدم اهتمام الأم بتقديم وجبة الإفطار للطفل، إصابة الطفل ببعض الأمراض كـ فقر الدم أو الأنيميا أونقص دهون الأوميجا 3 في الجسم.
كما تسبب النزاعات الأُسرية المستمرة بالمنزل قلة التركيز عند الأطفال، بجانب عدم حصول الطفل على القسط الكافي من الراحة والنوم، خوف الطفل من عقاب المُعلمة أو المُعلم في المدرسة، إصابة الطفل بـ الإنفلونزا أو البرد أو نقص السكر في الدم أو اللوز أو نقص إفراز الغدة الدرقية، فضلًا عن وجود عوامل تُشتت انتباه الطفل كـ الضوضاء المُحيطة به أو ضعف الإضاءة، وربما يكون الطفل المُشتت مُصابًا بإحدى الحالات النفسية السيئة بسبب سوء معاملة الوالدين له. وتعتبر درجات الحرارة غير المناسبة سواء البرد أو الحر الشديد سببًا في قلة التركيز عند الأطفال، بالإضافة إلى استغراق الطفل في أحلام اليقظة بطريقة كبيرة، وإصابة الطفل ببعض أمراض النمو كزيادة أو نقص النشاط.
وفي ذات السياق، وجه الأطباء بعض النصائح والإرشادات للوالدين حول كيفية التغلب على مشكلة قلة التركيز عند الأطفال، ومن هذه النصائح:
- تهيئة الجو المناسب في المنزل للطفل أثناء المزاكرة، بعيدًا عن الضوضاء وقلة الإضاءة وكل ما يُشتت التركيز.
- التهيئة النفسية للطفل، والحرص على تشجعيه وتعزيز ثقته بنفسه، مما يساعد على تنشيط مخه، وبالتالي تنمية قدراته اللغوية، وزيادة قدرته على التركيز.
- يلعب تنظيم الوقت في المنزل أثناء الدراسة دورًا كبيرًا في التخلص من قلة التركيز عند الأطفال، فمثلًا يكون هناك وقت للعب ووقت للمزاكرة و وقت لتناول الطعام، فـ الالتزام والتنظيم ضروريان لزيادة تركيز الطفل.
- تساعد وجبة الإفطار على التخلص من قلة التركيز عند الأطفال، بشرط أن تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لبناء وتكوين الجسم كـ منتجات الألبان والبروتينات والخضراوات والفاكهة، مع الحرص على إعطاء الطفل وجبة آخرى يتناولها أثناء يومه الدراسي، للحفاظ على تركيزه طوال اليوم.
- الاعتماد على أكثر من وسيلة في تقديم المعلومة للطفل، كـ القراءة بصوت مرتفع وتكرار المعلومة وربط الكلام بالصور أو بالمواقف التي يحبها الطفل، فكل هذه السُبل تساعد على تجنب قلة التركيز عند الأطفال.
- علمي طفلك أن يكون مُستمعًا جيدًا ومُنصتًا جيدًا لكل ما تقوله المُعلمة بالفصل، فـ حسن الاستماع والإنصات يساعدان على التخلص من قلة التركيز عند الأطفال.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:21
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:23
  • 08:48
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1