الرئيسية » علوم » ظهر اليوم: كسوف جزئي للشمس
ظهر اليوم: كسوف جزئي للشمس
20/03/2015 - 08:16
تشهد البلاد ظهر اليوم الجمعة كسوفا جزئيا للشمس ، في ظاهرة يقول العلماء انها ستتكرر مرة اخرى في عام 2020 . وفي بلادنا ستكون ذروة الكسوف
في الساعة 12 ظهرا ( بحسب التوقيت المحلي ) وسيغطي القمر مساحة 7% من الشمس ، ويمكن مشاهدة اكبر نسبة كسوف في كريات شمونة بينما الاقل ستكون في مدينة ايلات .
 
 
وأكد العلماء أن كسوفا نادرا سيحدث للشمس لأول مرة منذ 16 عاما عندما يواجه القمر في مداره حول الأرض وجه الشمس ، وبهذا الصدد أصدر الخبراء تحذيرات حول " المخاطر الجسيمة " من التحديق مباشرة في المشهد الفلكي ، وسيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين .
ووفقا لما نشره موقع روسيا اليوم الإخباري ، سيتمكن المراقبون في المملكة المتحدة وايرلندا من مشاهدة كسوف الشمس بنسب مختلفة ، ففي لندن يحتجب حوالي 84% من وجه الشمس عن الأرض ، وفي ادنبره تصل النسبة إلى 93%.
توقيت كسوف يوم الجمعة يمكن أن يسبب بعض الظروف الخطرة لراكبي السيارات على الطريق ، ولذلك فقد دعت هيئات السلامة على الطرق سائقي السيارات لعدم النظر إلى المشهد وتركيز عيونهم على الطريق .
 
وقال روبن سكاجيل ، نائب رئيس جمعية علم الفلك (SPA): "على عكس كل كسوف آخر، يحدث هذا الكسوف النادر في منتصف ساعة الذروة، نرجو الالتزام بتعليمات هيئة السلامة والتركيز في النظر على الطريق".
وعلى الرغم من أن الكسوف سيحجب 97% من الشمس ، إلا أن النظر مباشرة في مشهد الكسوف دون حماية العين يمكن أن يسبب " أضرارا خطيرة ودائمة " ، قد تؤدي إلى العمى الدائم نتيجة الضرر الناجم عن أشعة الشمس الحارقة ، حسبما أفادت الجمعية الفلكية.
وقالت الجمعية الفلكية الملكية يجب ألا ينظر إلى الشمس بالعين المجردة ، حيث تنبعث منها أشعة ساخنة فوق البنفسجية وأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة، يمكن أن تحرق الجلد وبالمثل أيضا تحرق العيون بالنظر إليها مباشرة.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:21
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:23
  • 08:48
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1