الرئيسية » علوم » كيفية علاج نحافة الأطفال
كيفية علاج نحافة الأطفال
09/03/2015 - 18:48
يعاني الكثير من الأطفال من نقص في الوزن قد يصل إلي مرحلة النحافة الشديدة والنحافة هي نقص شديد في الوزن عن المعدل الطبيعي لوزن الأطفال. ويمكن أن يكون الطفل يتناول الكثير من الطعام ولكن دون فائدة أو زيادة ملحوظة في الوزن لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطفال للطعام الصحي والذي يفيدهم في تخلصهم من النحافة بطريقة صحية دون زيادة الدهون بالجسم.
يجب علي أولياء الأمور معرفة الطرق والعادات الصحية السليمة التي تجنبهم إصابة الأطفال بالنحافة. ,من أهم هذه الطرق إدراك أن الطفل يكون في مرحلة نمو وبناء للجسم لذلك فإنه بحاجة إلي الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية التي تناسب النشاط والحركة المستمرة للأطفال في هذا السن حتى لا يعانون من النحافة. وإذا كان الطفل يحصل علي الغذاء المناسب ومازال يعاني من النحافة فيجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة سبب نقص الوزن والذي يمكن أن يكون نتيجة مرض ما.
ومن الأسس الهامة في غذاء الأطفال أن يحصلون علي جميع العناصر الغذائية اللازمة في عملية النمو وبناء الجسم وتقوية العظام ومن أهم هذه العناصر الكربوهيدرات والتي يمكن أن تتوفر في الأرز والخبز الأسمر والمعكرونة. والبروتينات المتوفرة في اللحوم سواء كانت من الدواجن أو لحوم حمراء والأسماك والبيض والبقول ومنتجات الألبان ويجب أن يحصل الأطفال أيضا علي حصة يومية من الخضروات والفاكهة والتي تحتوي علي الفيتامينات التي تحسن من صحة الجلد والشعر. كما إنها تحتوي علي الألياف الغذائية التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي خلال عملية التمثيل الغذائي.
ويفضل أن يحصل الأطفال علي الأطعمة المشوية والتي تكون بها فائدة أكثر ودهون اقل عن تلك الأطعمة التي يتم قليها ويجب أيضا استبدال المشروبات الغازية والعصائر المعلبة بعصير الفاكهة الطازجة. حيث أن العصائر الطازجة تفيد الجسم كثيرا دون الخوف من خطر المواد الحافظة في المشروبات المعلبة ويجب أن تمنع الأمهات الأطفال عن تناول الوجبات الجاهزة وذلك لاحتوائها علي الكثير من الدهون المشبعة الضارة علي صحة الأطفال. والتي يمكن أن تصيبهم بالسمنة عند الإكثار من تناولها حيث أن إعداد وجبة طعام بالمنزل تعد أكثر أمانا علي صحة الأطفال. ومن الممكن أن تعد الأمهات بعض الوجبات الصحية والمتكاملة العناصر وتكون شهية في نظر الأطفال عن طريق الإكثار من ألوان الطعام التي يتناولها الأطفال. حيث أن تنويع الألوان تجعل الطفل لديه شهية اكبر في تناول تلك الأطعمة عن طريق استخدام المزيج من الخضروات المختلفة الألوان.
ويمكن إعطاء الطفل الحليب المفيد لصحة العظام ويعالج النحافة أيضا عن طريق خلطه مع بعض الفاكهة مثل الموز أو الفراولة أو مزجه بالشيكولاتة. إذا اتبعت الأمهات النصائح الغذائية السابقة ستحظي بصحة جيدة لأطفالها وتجعلهم يتجنبون الإصابة بالنحافة.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:29
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:19
  • 08:42
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1