الرئيسية » اخبار عالمية » اتفاق بين إيران وروسية على إنشاء محطتين نوويتين في بوشهر جنوب إيران
اتفاق بين إيران وروسية على إنشاء محطتين نوويتين في بوشهر جنوب إيران
23/06/2014 - 17:35

أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في ايران بهروز كمالوندي اتفاق بلاده مع روسيا على انشاء محطتيْن نوويتين اثنتين جديدتين في بوشهر الى جانب المحطة الحالية، مضيفاً أن البدء بإنشائهما سيبدأ العام الجاري على أن ينتهي خلال سبع سنوات، مشيرا الى الزيارة التي يقوم بها اليوم مدير الشركة الروسية المنشئة للمحطات النووية الى طهران ولقاءه بهذا الشأن مع مسؤولين ايرانيين كبار، للتوقيع على الاتفاق.
 

وقال كمالوندي لقناة العالم الإيرانية الاثنين: خلال الأشهر الماضية كانت لدينا مفاوضات حول انشاء محاطات طاقة نووية جديدة، وخاصة انشاء محطتين اثنتين، وسيتم الانتهاء من الاتفاق على ذلك خلال اليوم وغداً في طهران.
 

وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في ايران بهروز كمالوندي ان ايران وبإنشاءها محطات نووية جديدة ستزداد حاجتها لليورانيوم المخصب من أجل توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، وهو ما يتطلب زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.
 

وقال كمالوندي أن طهران جاهزة لتوقيع البروتوكول الإضافي شريطة رفع جميع العقوبات الدولية و تجاوز نقاط الخلاف وتسویة جمیع القضایا المتعلقة بالملف النووي مضيفاً أن البرلمان الإيراني هو صاحب القرار الأخير في التوقيع على البروتكول الإضافي.

 

وأعرب كمالوندي عن تفاؤله بتوقيع الاتفاق النووي النهائي خلال الشهر المقبل مضيفاً أن الطرفين تجاوزا إلى الكثير من القضايا الفنية  وما تبقى من نقاط خلاف ينحصر في قضايا سياسية أدت إلى التقدم ببطء في المفاوضات وقال : في حال تحلى الغرب بالإرادة السياسية إلى جانب حسن النوايا فإنه من الممكن إبرام الاتفاق النهائي حتى العشرين من يوليو المقبل.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:13
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:28
  • 08:55
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1