الرئيسية » علوم » دراسة حديثة: فقط الشوكولاته الداكنة جيدة للصحة
دراسة حديثة: فقط الشوكولاته الداكنة جيدة للصحة
12/05/2014 - 19:54

هل الشوكولاته صحية أم لا؟ هذا السؤال على لسان الكثيرين من عشاق الشوكولاته. دراسة حديثة كشفت أن الشوكولاته الداكنة فقط تحمي الإنسان من النوبات القلبية. أما الحليب الذي يتواجد في الكثير من لوائح الشوكولاته يعمل على إلغاء التأثير الإيجابي للشوكولاه.

قام علماء وباحثون بريطانيون طليان بدراسة تأثير الشوكولاته على صحة الإنسان وحصلوا على نتائج جديدة ومدهشة، إذا تناول الإنسان الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو يؤدي ذلك إلى زيادة من نسبة المواد المضادة للاكسدة الواقية في الدم بشكل واضح.

المواد المضادة للاكسدة تقوم بحماية الجسم وخلاياه من عملية الجذور الحرة، التي تقوم بإتلاف خلايا الجسم، وبذلك تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا. أما الحليب الذي يخلط مع الشوكولاته في التصنيع يجعل هذا تأثير الوقائي غير فعال ويقوم بإلغائه. هذا ما استنتجه الباحثون في تجربة علمية مع ١٢ شخص.

كان على المشاركين في الدراسة تناول الشوكولاته الداكنة أو شوكولاتة الحليب(لوائح الشوكولاه التجارية المصنعة مع الحليب) أو شوكولاته داكنة مع كوب حليب. قام الباحثون بعد ذلك بأخذ عينات من دم المشاركين لفحص مستوى المواد المضادة للاكسدة فيها. النتائج اظهرت الحقيقة المرة التالية: فقط في عينات دماء المشاركين الذين تناولوا الشوكولاته الداكنة لاحظ العلماء بإرتفاع من مستوى مضادات الأكسدة بنسبة زادت ٢٠ في المئة. هذا المستوى من مضادات الأكسدة فقدت عند المشاركين الذين تناولوا الحليب مع الشوكولاته الداكنة و شوكولاته الحليب.

خلاصة الدراسة: فقط الشوكولاته التي تحتوي على الكاكاو بنسبة لا تقل عن ٧٠ في المئة تقوم بحماية الجسم عن طريق التأثير الوقائي. لكن هذا لا يعني الإستغناء الكامل عن الشوكولاه التجارية لكن وجب الحذر في كمية الإستهلاك، هذا يعني أن تناول القليل أو قطعة صغيرة من الشوكولاه التجارية بين الحين والأخر لا تسبب مشاكل صحية لكن إذا كان الإستهلاك شبيه يومي وبكميات كثيرة فقد يسبب مع الوقت الجسم مشاكل صحية.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:19
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:24
  • 08:50
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1