الرئيسية » اخبار عالمية » قوات روسية تقتحم معسكرات أوكرانية بالقرم
قوات روسية تقتحم معسكرات أوكرانية بالقرم
22/03/2014 - 17:20
شهدت الأزمة الأوكرانية تطورا ملفتا باقتحام جنود روس ومناصرين لموسكو قواعد عسكرية أوكرانية في شبه جزيرة القرم اليوم السبت، بينما يحاول الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع القادم إقناع شركائه الأوروبيين بفرض عقوبات جديدة على روسيا، على هامش لقاء نووي في لاهاي الهولندية، حيث سيجمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره الأميركي جون كيري لمناقشة آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية.
 
وقد أكد أوليغ بودوفالوف مساعد قائد قاعدة جوية أوكرانية في بلبيك قرب سيفاستوبول أن قوات روسية طوقت القاعدة في القرم، ووجهت تحذيرا للقوات داخلها مطالبة إياها بالاستسلام.
 
ونقلت رويترز عن بودوفالوف قوله إن الروس منحوهم ساعة فقط للمغادرة وإلا سيبدؤون بالاقتحام، وعلق على ذلك بقوله "نحن لن نذهب إلى أي مكان وسنرى ما سيحدث".
 
وكان مقررا أن ينتهي التحذير عند منتصف نهار اليوم السبت بتوقيت غرينتش، لكن ليست هناك مؤشرات على أي تحرك للقوات الروسية في القاعدة.
 
وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد أكدت الجمعة أن قواعدها العسكرية بالقرم لا تزال تحت سيطرتها، رسميا، غير أن الأنباء الواردة من هناك تبرز أن القوات الروسية باتت تسيطر على معظمها حاليا.
تزامن ذلك مع اقتحام نحو مائتي شخص غير مسلحين السبت قاعدة جوية أوكرانية في نوفوفيدوريفكا غرب شبه جزيرة القرم، وبدؤوا يحطمون النوافذ ويرددون "روسيا، روسيا"، فيما تحصن جنود أوكرانيون داخل المباني وأطلقوا قنابل دخانية عليهم.
 
وكان ضباط روس ينظرون من الخارج إلى الناشطين وهم يزيلون العلم الأوكراني ويرفعون علم البحرية الروسية الأبيض والأزرق، حيث خاطبهم جندي أوكراني بقوله "لماذا لا تقولون شيئا؟ إنها وحدتي ومن واجبي الدفاع عنها".
 
ونقل الناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية في القرم فلاديسلاف سيليزنيف عن مصدر من داخل القاعدة قوله إن المهاجمين بعضهم من سكان المنطقة، فيما أغلبيتهم غير معروفين.
 
تزامن ذلك مع إعلان الوزارة أن جنودها العائدين من القرم سيلاقون استقبالا حارا ولن يعاملوا معاملة فارين بل بصفتهم "أبطالا حقيقيين"، وذلك في رد على ما وصفته بالتضليل الإعلامي "الذي تروج له أجهزة الاستخبارات الروسية".
 
وبحسب الوزارة نفسها، فإن ذلك التضليل الإعلامي يروج إلى أن "الوحدات التي تغادر شبه الجزيرة إلى أوكرانيا سيتم حلها، وأن النيابة العامة ستلاحق كل جندي بتهمة الخيانة".
 
وكان البيت الأبيض أكد الجمعة أن العالم يعيد تقييم علاقاته مع روسيا بعد ضم القرم إليها، فيما ينتظر أن يقنع الرئيس الأميركي باراك أوباما الأوروبيين بفرض عقوبات قاسية على موسكو، حيث سيصل الاثنين إلى هولندا لحضور قمة نووية في لاهاي، غير أن اجتماعاته مع شركائه في مجموعة الدول السبع ستهيمن عليها القضية الأوكرانية.
 
وقالت مستشارة أوباما للأمن القومي سوزان رايس إن جولة الأسبوع القادم ستسلط الضوء على قوة تحالفات الولايات المتحدة الأميركية مع شركائها في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.
وأكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيبحث التطورات في أوكرانيا مع نظيره الأميركي جون كيري على هامش قمة الأمن النووي المقررة الاثنين والثلاثاء في لاهاي.

 

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:29
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:19
  • 08:42
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1