الرئيسية » تكنولوجيا » الاتصال المجاني يجتاح فلسطين ويكبد شركات الاتصال خسائر بالملايين
الاتصال المجاني يجتاح فلسطين ويكبد شركات الاتصال خسائر بالملايين
23/02/2014 - 11:30

تزداد يوما بعد يوم نسبة انتشار خدمات الاتصال المجانية في فلسطين التي تأتي انعكاسا للتطور في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم.

وباتت تطبيقات "واتس أب، وفايبر، وسكايب، وتانجو" كوسائل اتصال رئيسية لدى الكثير من المواطنين الفلسطينيين لما تحمله من مميزات للاتصال وأبرزها انها مجانية.

وفي هذا السياق يقول وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس سليمان زهيري ان خدمات الاتصال المجانية باتت اكثر انتشارا في فلسطين مقارنة بالسابق.

وأضاف ان هذه الخدمات انتشرت في فلسطين قبل ثلاث سنوات لكن عام 2013 شهد طفرة نوعية في ارتفاع اعداد الفلسطينيين المقبلين على الاتصالات المجانية، لافتا أن هناك تناسبا طرديا بين زيادة عدد مشتركي الانترنت في فلسطين وبين استخدام برامج وتطبيقات الاتصالات المجانية.

وبين ان الاحصائيات تؤكد ارتفاع عدد مشتركي خدمة الانترنت في فلسطين الى 40%، لافتا إلى ان هناك اكثر من مصدر للانترنت منها الخطوط الثابتة ADSL، والانترنت اللاسلكي، والمهرب عن طريق الشرائح الاسرائيلية.

وأوضح ان أكثر من 50% من الاجهزة المستخدمة للاتصال اللاسلكي تحتوي على خدمة "سمارت فون" الهاتف الذكي، ومعظمها تستخدم خدمة الاتصالات المجانية عبر الانترنت.

وحول تأثيره ماليا على شركات الاتصالات، قال زهيري ان خدمات الاتصال المجانية جاءت في مصلحة المواطن واثرت كثيرا على شركات الاتصال الثابت والنقال، حيث تقدر الخسائر بملايين الدولارات. 
ويقول ان هذه الخدمات أثرت على ارباح شركات الاتصال الفلسطينية في المكالمات الدولية اكثر منها محليا، حيث بات الكثير من المواطنين يعتمدون في الاتصال دوليا على الواتس اب والتانجو والسكايب وغيرها.
واكد ان الطريقة المثلى لمواجهة هذه الخدمات من قبل الشركات المحلية خفض اسعار المكالمات والخدمات التي توفرها.
ولفت الى ان عدد المشتركين لدى وسائل الاتصال المتنقلة الفلسطينية تجاوز الثلاثة ملايين مشترك.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:24
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:21
  • 08:46
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1