الرئيسية » اخبار عالمية » اليوم- التوقيع على اتفاقية ثلاثية لانشاء محطة تحلية مياه العقبة
اليوم- التوقيع على اتفاقية ثلاثية لانشاء محطة تحلية مياه العقبة
09/12/2013 - 17:00
اوضح د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه ورئيس اللجنة التوجيهية انه سيجري اليوم توقيع اتفاقية ثلاثية برعاية البنك الدولي تتعلق بانشاء محطة تحلية للمياه في مدينة العقبة كمحطة تزود كل من الجانبين الاسرائيلي والاردني وبالمقابل تحصل الاردن على كمية من المياه تصل الى 50 مليون متر مكعب من بحيرة طبريا.

وقدمت فلسطين بناء على الطلب الاردني دعمها لهذا المشروع الذي يتطلب ما يقارب مليار دولار، وتتمثل الاستفادة الفلسطينية بانه سيتم لاحقا الحصول على كميات مياه تتراوح بين 20-30 مليون متر مكعب من الجانب الاسرائيلي خارج اطار اتفاقية اوسلو وهي المرة الاولى التي يتم التفاهم بين الاطراف حول اتفاقية اقليمية. 

واكد العتيلي ان هناك خلطا واضحا ما بين المشروع الذي سيجري التوقيع عليه اليوم ومشروع قناة البحرين حيث ان دراسة الجدوى البيئية والاجتماعية المتعلقة بمشروع قناة البحرين والتي توصلت الى ان المشروع ممكن ولكن يحتاج الى اكثر من 11 مليار دولار وتضمنت الدراسة جميع الاطراف القيام بعمل مشروع تجريبي من اجل دراسة الاثر البيئي لخلط الاملاح في البحر الميت.

واضاف العتيلي ان الجانب الاردني ارتأى ان يكون المشروع التجريبي المرحلة الاولى من مشروع قناة البحرين، والذي اذا تم انشاؤه سوف يقدم معلومات اكثر حول قضية اثر خلط مياه البحر الاحمر على البحر الميت حيث اظهرت الدراسات ان رفد مياه البحر ستؤثر على تحول الاملاح في البحر الميت الى جبصين وبالتالي تحوله مع مرور الوقت الى رقعة بيضاء ومن ثم يتحول الى اللون الاحمر نتيجة لتكون الطحالب الحمراء.

هذا وقدمت فلسطين دعمها للاردن من اجل اقامة المشروع التجريبي حيث عرف الاردن هذا المشروع على انه احد المشاريع الاستراتيجية ولا يشكل هذا المشروع اي تهديد للحقوق المائية الفلسطينية وانما تم التوصل الى تفاهم حول مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها والتي تؤكد على ان اي ترتيبات تتعلق باتفاقية اوسلو اي ان الجانب الفلسطيني يتمكن من الحصول على كميات مياه اضافية اذا تم التوافق على اسعار التكلفة.

ومن الجدير بالذكر ان مذكرة التفاهم اشارت الى ان هذا المشروع سيتطلب من الاطراف طلب دعم البنك الدولي في حشد التمويل اللازم وانه لا يمثل الموافقة على اقامة المشروع الكامل مشروع قناة البحرين.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:19
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:24
  • 08:50
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1