الرئيسية » اخبار عالمية » الجزيرة تبث شريطاً يظهر راهبات معلولا يصرحن بعدم خطفهن والزعبي يعد بتحريرهن
الجزيرة تبث شريطاً يظهر راهبات معلولا يصرحن بعدم خطفهن والزعبي يعد بتحريرهن
07/12/2013 - 08:43

ظهرت في فيديو بثته قناة الجزيرة مجموعة من راهبات بلدة معلولا السورية دون أن يحدد مكانهن، وبدين داخل غرفة وفي صحة جيدة.

ونفت الراهبات خطفهن على يدي مسلحين. وقالت إحداهن التي بدت هزيلة وشاحبة إن مجموعة أحضرتهن إلى المكان لحمايتهن وعاملتهن معاملة جيدة، وأضافت أخرى أنهن يمكثن في "فيلا جميلة جدا".

ووردت أنباء عن فقدان الراهبات من بلدة معلولا المسيحية التاريخية بعد أن سيطر عليها مقاتلون جهاديون بشكل كامل الاثنين. فنقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن "مصادر أهلية" أن "إرهابيين اقتحموا دير مارتقلا في معلولا ويحتجزون عددا من الراهبات اللواتي يعملن في الدير والميتم التابع له".

وذكرت إذاعة الفاتيكان أن 12 راهبة أرثوذكسية أخرجن بالقوة من الدير، ناقلة عن السفير البابوي في دمشق ماريو زيناري أن الراهبات سوريات ولبنانيات. وأوضح ماريو زيناري "يبدو أن الجهاديين اقتادوا الراهبات إلى الشمال نحو يبرود. نجهل أسباب هذا العمل من جانب مسلحي المعارضة: إنها عملية خطف أو سيطرة على الدير لكي تطلق يدهم في معلولا". وبدا السفير حذرا قبل التحدث عن عملية خطف.

وأثارت أنباء استخدام الراهبات كـ"دروع بشرية" مخاوف على سلامتهن، والأربعاء دعا الباب فرنسيس للصلاة من اجل الراهبات و"لكل ضحايا الخطف في النزاع" .لكن أكدت العديد من الراهبات الـ12 أنهن بصحة جيدة وأنهن فررن من معلولا بعد اشتداد القصف على المدينة. ودعون جميع الاطراف الى انهاء استهداف اماكن العبادة في البلدة.

والأربعاء قالت رئيسة دير صيدنايا فبرونيا نبهان التي تحادثت مع رئيسة دير مار تقلا في معلولا الأم بيلاجيا سياف مساء الاثنين، إن الراهبات الاثنتي عشرة السوريات واللبنانيات والسيدات الثلاث اللواتي يعملن معهن، موجودات في منزل بيبرود وهن في حالة جيدة.

وشهدت معلولا جولة معارك في أيلول/سبتمبر نزح خلالها معظم السكان إثر دخول مقاتلي المعارضة الذين ما لبثوا أن خرجوا مجددا وعادت إليها قوات النظام. وترافقت تلك الجولة مع موجة ذعر بين مسيحيي البلدة الذين قالوا إن مسلحين أطلقوا النار على الكنائس ووصفوهم بالكفار.

الزعبي: نسعى جاهدين بكل الطرق المتوفرة لاطلاق سراح راهبات معلولا

من جهة اخرى دان وزير الاعلام السوري عمران الزعبي، باسم "الحكومة السورية، ادانة شديدة عملية خطف والاعتداء على راهبات دير مار تقلا في بلدة معلولا، وايضا على المقدسات في معلولا وغيرها"، املا ان "تكون الراهبات فعلا بخير وان يطلق سراحهن فورا".

واشار الزعبي في حديث تلفزيوني، الى ان "الحكومة السورية تسعى جاهدة بكل الطرق المتوفرة لاطلاق سراحهن وتأمين سلامة المقدسات"، مؤكدا ان "الحكومة السورية لم توفر جهدا في اي اتجاه من هذه الاتجاهات قدر استطاعتها"، معتبرا انه "لا يجوز ان الاعتداء على المقدسات، ورجال الدين ليسوا طرفا بهذا النزاع او محل مراهنة او ابتزاز".

واوضح الزعبي ان "عملية سقوط معلولا مجددا بيد المسلحين تتعلق بتحرك القوات العسكرية وليس تخليا عن معلولا، وهذه المسألة لا يمكن اخذها من هذه الزاوية اكثر من انها تحركات عسكرية تتعلق بالامور على الارض"، مؤكدا انه "سيتم تحرير الراهبات وعودتهن بسلامة وتحرير معلولا مجددا"، لافتا لى ان "هناك علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان، ولن لن نتواني عن اي جهد في سبيل اطلاق سراح الراهبات".

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:19
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:24
  • 08:50
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1