الرئيسية » اخبار عالمية » العالم يشد الرحال الى جنيف وتوّقع إبرام اتفاق مع ايران
العالم يشد الرحال الى جنيف وتوّقع إبرام اتفاق مع ايران
20/11/2013 - 08:13

رأى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء في روما «امكانية فعلية» للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

وقال الوزير الإيراني في تصريح صحفي «انا ذاهب الى جنيف وكلي تصميم على العودة باتفاق. ارى امكانية فعلية للتوصل الى ذلك»، الا انه اعتبر مع ذلك ان اسرائيل «تحاول نسف» المفاوضات بين ايران والقوى العظمى التي تستأنف اليوم الأربعاء في سويسرا.

وجاء كلام الوزير الإيراني في ختام اجتماع مع نظيرته الايطالية ايما بونينو.

وتوجه ظريف في وقت لاحق الى جنيف للتحضير لجولة جديدة من المحادثات مع مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا اضافة الى المانيا، بشأن برنامج ايران النووي المثير للجدل.وفي 8 نوفمبر الغى ظريف زيارة الى روما وبقي في جنيف لمواصلة المحادثات التي فشلت في اللحظة الأخيرة في التوصل إلى اتفاق.
ومن المقرر استئناف المحادثات اليوم الأربعاء حيث تهدف مجموعة خمسة زائد واحد الى اقناع ايران بوقف نشاطاتها التي يشتبه الغرب بأنها تخفي شقا عسكريا، مقابل تخفيف بعض العقوبات.

وضغط وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين على ايران للتوصل الى اتفاق يمكن ان يثبت للعالم ان برنامجها النووي سلمي لكنه قال انه ليس لديه «توقعات محددة» بشأن المحادثات في جنيف.

وقال كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي احمد داود اوغلو «ليس لدي توقعات محددة فيما يتعلق بالمفاوضات في جنيف التي سنتفاوض خلالها بحسن نية وسنحاول الوصول إلى اتفاق يمثل خطوة أولى /على طريق حل الأزمة».

واضاف انه يأمل «ان تتفهم ايران اهمية القدوم الى هناك وهي مستعدة لصياغة وثيقة يمكن ان تثبت للعالم ان هذا برنامج سلمي». وتابع كلامه قائلا «لن اتفاوض بشأن ذلك علنا. يجب علينا جميعا ان يحترم كل منا طريقة الآخر ومواقفه ولذا من الأفضل ترك هذا التفاوض لطاولة المفاوضات».

وقال كيري انه «يحترم بشدة» مخاوف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من الاتفاق مع ايران لكنه لا يعتقد ان المحادثات ستعرض أمن اسرائيل لأي خطر.

وقال كيري «في تقديري لا شيء مما نفعله هنا سيعرض اسرائيل لأي خطر اضافي وفي الواقع نعتقد انه يقلل الخطر». واضاف «نعتقد انه يساعد الجميع على الاقتراب اكثر نحو هدف التوصل إلى اتفاق شامل».

وقال مشرعون أمريكيون ومساعدون في الكونجرس ان من غير المرجح ان يطرح التشريع الخاص بفرض عقوبات مشددة جديدة على ايران للتصويت في مجلس الشيوخ قبل ديسمبر بعد انتهاء الجولة التالية من المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي.

وبينما كان المفاوضون والدبلوماسيون يستعدون للتوجه الى جنيف لإجراء الجولة الثالثة من المحادثات النووية مع ايران كان اعضاء الكونجرس يناقشون خلف أبواب مغلقة ما اذا كانوا سيمضون قدما في فرض جولة أخرى من العقوبات الاقتصادية المشددة على ايران بسبب برنامجها النووي. وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد طلب تأجيل فرض المزيد من العقوبات على ايران لإتاحة المزيد من الوقت للتوصل الى اتفاق دبلوماسي.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:21
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:23
  • 08:48
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1