الرئيسية » اخبار عالمية » روسيا: سنوقّع قريبا مع مصر اتفاقية تعاون عسكري مشترك
روسيا: سنوقّع قريبا مع مصر اتفاقية تعاون عسكري مشترك
15/11/2013 - 14:56

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو من القاهرة بعد محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي عن الاتفاق مع الجانب المصري على توقيع اتفاقية تعاون مشترك في المستقبل القريب بين القوات المسلحة الروسية والمصرية.

وأضاف شويغو أن البلدين اتفقا على إنشاء فريق عمل سيقوم بإعداد مشروع الاتفاقية هذه، مشيرا إلى أن الجانبين بحث كذلك تعزيز التعاون في مجال تعليم العسكريين وتدريب الكوادر للقوات المسلحة.

وقال شويغو: "اليوم ناقشنا كافة المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب والقرصنة، وحددنا عددا من الخطوات، بما في ذلك إجراء مناورات تكتيكية مشتركة".

كما أعلن عن الاتفاق على إجراء مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب والقرصنة وعلى تبادل وفود مشتركة للقوات البحرية والجوية بين البلدين، وعبّر عن الأمل بأن يصبح لقاء "2+2" انطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين.

وأشار الوزير الروسي الى أن الاجتماعات الروسية المصرية في إطار "2+2" ستسمح للبلدين بتطوير التعاون الثنائي بشكل أفضل.

وأضاف قوله: "نأمل بأن تعطي لقاءاتنا اليوم انطلاقة إلى إطار آخر، ألا وهو اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع، التي تسمح لنا ببحث جميع مسائل الأمن والتعاون في هذه المنطقة".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في المحادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي قد قال إن موسكو مصممة على تطوير العلاقات مع مصر في المجال العسكري وتكثيف الاتصالات الثنائية في هذا المجال.

وذكر شويغو الذي يزور القاهرة الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني إلى جانب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مصر ديمقراطية قوية تعتبر عاملا مهما في الحفاظ على السلام في الشرق الأوسط.

وتابع: "نعتقد أن المرحلة الحالية الصعبة في حياة الدولة الصديقة ستنتهي قريبا عبر تسوية سلمية للمشاكل القائمة".

وأوضح شويغو أن المسؤولين الكبار في وزارتي الدفاع اجتمعوا لأول مرة مساء أمس، ليؤكدوا على اهتمام الطرفين بتطوير التعاون الثنائي في المجال العسكري.

وشدد الوزير على أن روسيا تقليديا تولي اهتماما كبيرا بالعلاقات مع مصر.وتابع: "آمل أن أواصل اليوم الحوار البناء بشأن شتى المسائل المتعلقة بالتعاون العسكري والعسكري-التقني.

كما أقترح بحث القضايا الملحة للأمن الدولي والإقليمي"السيسي: المباحثات مع شويغو إشارة للتواصل من خلال مرحلة جديدة من العمل المشتركمن جانبه، اعتبر السيسي المباحثات مع شويغو إشارة للتواصل الممتد للعلاقات الاستراتيجية التاريخية من خلال مرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء المثمر لكلا الجانبين.

هذا واستقبل السيسي شويغو بمقر وزارة الدفاع بالقاهرة، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية وعزف السلام الوطني لمصر وروسيا وتم استعراض حرس الشرف ورفع العلمين المصري والروسي.

في سياق متصل، نقل موفدنا إلى القاهرة عن مصدر مطلع أن وزارة الدفاع المصرية معنية بتنفيذ العقود المبرمة مع الجانب الروسي وتسعى إلى توسيع التعاون العسكري. كما أبدى الجانب المصري رغبته بالتعاون في مجالات أخرى وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والقرصنة وغيرها.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:19
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:24
  • 08:50
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1