الرئيسية » رياضة » اهم 10 اسرار كشف عنها فيرغسون في كتابه
اهم 10 اسرار كشف عنها فيرغسون في كتابه
26/10/2013 - 14:35
خلق كتاب السيرة الذاتية للسير اليكس فيرغسون ، الذي صدرَ مؤخرا جدلا واسعا في الوسط الكروي الأوروبي ، و والذي من المتوقع ان يكون الكتاب الرياضي الأكثر مبيعا في الأيام القليلة المقبلة ، بالنظر الى شجاعة المدرب الاسكتلندي في سرد العديد من الوقائع والحقائق ، التي مرت في حياته وفي علاقاته مع أهم اللاعبين والمدربين على طول مشواره التدريبي مع نادي المان يونايتد الذي امتد لـ 26 سنة.
 
ونعرض عليكم في هذا الموضوع الخاص  ، اهم 10 اسرار مثيرة للإهتمام كشف عنها فيرغسون في كتابه :
 
10 ـ نبدأ مع اللاعب الأكثر شهرة في جميع انحاء العالم دافيد بيكهام ، الذي لم يبخل السير اليكس فيرغسون في سرد علاقته به ، مؤكدا على انه اختار الشهرة والثروة على حساب قدراته الكروية.. ، و اصبح يعتبر نفسه اكبر من النادي.
 
كما تطرق فيرغسون للحادثة الشهيرة بينه و بين اللاعب ، بعد الهزيمة في كأس الاتحاد الانجليزي ضد ارسنال في عام 2003 ، قائلا:” بعد نهاية اللقاء كنت غاضباً جدا من اداء بيكهام ، الذي انخفض بشكل كبير في تلك الفترة.. ، في غرفة الملابس حيث كنت انتقد بشدة اداء الفريق ككل ، وبدون شعور قذفت احد الأحذية فأصبته في الحاجب ، وبطبيعة الحال حاول مهاجمتي لكن بقية اللاعبين منعوه ، و صرخت في وجهه “اجلس” انت عار على هذا الفريق..”
 
واضاف فيرغسون: “بعد هذه الحادثة اخبرت ادارة النادي ، ان بيكهام اصبح خارج حسابات الفريق.”
 
9ـ اعتبر السير اليكس فيرغسون ، الدولي الانجليزي السابق “اوين هارجريفز” ، أسوأ لاعب مر عليه في مسيرته التدريبية بنادي مانشستر يونايتد ، و الممتدة على طول 26 عاما ، بعد ان انتقل الى النادي صيف 2007 قادما من بايرن ميونيخ وسط توقعات كبيرة ، لكنه ترك الفريق بعد أربع سنوات بخيبة أمل اكبر ، إذ لعب مع الفريق 27 مباراة فقط في الدوري في أربعة مواسم بسبب الإصابات ، كما اشار فيرغسون الى ان اللاعب كان كسول جدا في التداريب.
 
المان يونايتد فسخ عقد “هارجريفز” عام 2011 ، لينتقل الى نادي المان سيتي الذي وضع معه حدا لمسيرته الكروية سنة 2012 ، رغم ان عمره لم يكن يتجاوز 31 عاما.
 
8ـ السير اليكس فيرغسون تحدث كذلك عن اسطورة ليفربول ستيفن جيرارد ، الذي قال عنه في تصريح مثير للجدل:” ربما أنا واحد من القلائل الذين يعتبرون ان جيرارد ليس لاعب كبير ، و ينال إشادات مبالغ فيها جدا.”
 
كما اعترف فيرغسون انه حاول التعاقد مع جيرارد موسم 2005 ، بعد الشائعات التي ادعت أن الدولي الإنجليزي قد يكون في طريقه للخروج من ملعب “الانفيلد”.
 
7ـ على الرغم من انه كان مشجع للمنتخب الانجليزي ، الى ان السير اليكس فيرغسون كشف على انه رفض تدريب منتخب الأسود الثلاثة في مناسبتين منفصلتين على التوالي ، سنة 1999 قبل تعيين “كيفن كيغان” ، و عام 2001 قبل تعيين “سفين جوران اريكسون”.
 
إذ يقول فيرغسون في كتابه:” تدريب المنتخب الإنجليزي كان رغبة لا يمكن مقاومتها ، لكن في نفس الوقت لم تكن هناك اي وسيلة لإشباعها ، تدريب المنتخب الإنجليزي كان دائما كـ سرير من المسامير كنت اميل دائما للإستلقاء عليه.”
 
6ـ ووضح فيرغسون خلفية خلافه مع مهاجم الفريق واين روني ، الذي كشف انه لم يقدم له اي طلب خطي يعبر فيه عن رغبته في مغادرة الفريق ، لأن هذا كان سيحرمه من بعض المكافآت ، الى انه اكد في نفس الوقت ان اللاعب اخبره بإنزعاجه من الجلوس على دكة الإحتياط في بعض مباريات الموسم الماضي.
 
كما اكد السير اليكس فيرغسون ان روني طلب منه التعاقد مع مسعود اوزيل ، الى انه رفض ذلك وطالب اللاعب بعدم التدخل في شؤون النادي.. ، في حين انتقد فيرغسون كذلك روني ، لعدم قدرته على الحفاظ على نسق عالي من الأداء طوال الموسم ، ووصفه باللاعب الذي لا يتعلم بسرعة.
 
5ـ وتحدث فيرغسون كذلك عن مدرب ارسنال ارسين فينغر ، الذي وصف سياسته في تعاقدات بالفاشلة و المستنسخة من المان اليونايتد ، نافيا ان يكون المدرب الفرنسي يتمتع بأي موهبة في اكتشاف المواهب الشابة ، مشددا على ان النادي اللندني لا يملك اي عمل قاعدي او مشروع رياضي واضح المعالم ، بدليل وجود لاعب واحد فقط من مدرسة النادي في الفريق الأول وهو جاك ويلشير ، كما انه اللاعب الإنجليزي الوحيد في الفريق.
 
كما تحدث فيرغسون عن لقاء ارسنال على ملعب اولد ترافورد في عام 2004 ، و المشادة التي حصلت بينه وبين ارسين فينغر في النفق المؤدي الى غرفة خلع الملابس بعد نهاية اللقاء ، مؤكدا انه لا يعرف لحد الأن من الذي قام برمي قطعة البيتزا عليه ، مؤكدا انه يشك في سيسك فابريغاس.
 
4ـ وكشف السير أليكس فيرغسون كذلك ، عن تفاصيل كثيرة حول صفقة انتقال كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد قبل أكثر من 4 سنوات.. ، إذ يقول فيرغسون في كتابه: “دفع ريال مدريد 80 مليون جنيه استرليني نقداً مقابله ، هل تعلمون لماذا ؟ كان ذلك أسلوب فلورينتينو بيريز رئيس النادي ، ليقول للعالم نحن ريال مدريد ، نحن الفريق الأغنى في العالم.”
 
واضاف:” رونالدو عبر عن رغبة جامحة في المغادرة ، لكنني قلت له ، أعلم أنك تريد الذهاب إلى ريال مدريد ، لكني أفضل إطلاق النار عليك ولا أبيعك لذلك الرجل الآن ، أعلم أن الأمر لن يصل لذلك الحد ، لكن علي فقط إخبارك أني لن أسمح لك بالرحيل هذا العام.”
 
3ـ فيرغسون لم يتحدث في كتابه بشغف و اعجاب ، اكثر مما فعل عندما أشاد بنادي برشلونة الذي حرمه مرتين من التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا عامي ، 2009 و2011 ، إذ قال:” برشلونة فريق يمتلك صفات العظمة في كرة القدم ، لقد كان افضل فريق لعبت ضده مع مانشستر يونايتد ، يملكون مجموعة رائعة من اللاعبين بوجود ليونيل ميسي ، كنت اشعر بالغيرة عندما خسرنا منهم انه فريق خيالي.”
 
واضاف:” ما لم أكن أفهمه ، هو كيفية خوض هؤلاء اللاعبين هذا العدد من المباريات بنفس القوة..”
 
كما قام فيرغسون بتوبيخ كل من تيفيز ، و أندرسون في كتابه ، مؤكدا انهما سبب خسارة نهائي 2009 ، إذ قال ان لاعب خط الوسط البرازيلي كان دون المستوى ، في حين أن المهاجم الارجنتيني لعب بطريقة أنانية.
 
2ـ وفي احد فقرات كتابه وضح السير اليكس فيرغسون ، السبب الحقيقي لتخلي النادي عن قائد الفريق السابق “روي كين” سنة 2005 ، بعد ان قضى مع النادي ما يقرب 13 عاما ، اذ أشار فيرغسون إلى أن اللاعب الآيرلندي بات عبئاً على الفريق بسبب تراجع مستواه بفعل عامل السن ، كما انه بدأ يتدخل في شؤون الفريق ، و يقوم بتهديد اللاعبين.
 
1ـ مقتطفات: اعتبر فيرغسون كذلك خسارة لقب الدوري الممتاز ، لصالح مانشستر سيتي في عام 2012 ، أسوأ يوم في حياته ، فيما وصف رافائيل بينيتيز مدرب ليفربول السابق بالمغرور و السخيف و العاشق للشهرة و الأضواء ، في حين اكد انه لم يقتنع يوما بمستوى فرانك لامبارد كلاعب دولي..
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:21
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:23
  • 08:48
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1