الرئيسية » اخبار عالمية » تفاصيل الخطة الروسية لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية
تفاصيل الخطة الروسية لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية
12/09/2013 - 18:55

نشرت الصحيفة الروسية اليومية "كومرسينت" في عددها الصادر اليوم الخميس ما أسمته بتفاصيل الخطة الروسية المكونة من أربع مراحل والهادفة لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية. 

وتبدأ الخطة الروسية ذات المراحل الأربعة بانضمام سوريا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية وتنتهي بتدمير شامل وكامل لكافة أسلحتها الكيماوية وترسانتها من هذه الأسلحة.

ووفقا للخطة التي اقتبست الصحيفة بعض تفاصيلها من مصادر روسية عليمة تنضم سوريا إلى معاهدة حظر انتشار واستخدام الأسلحة الكيماوية كمرحلة أولى تليها مرحلة ثانية تعلن خلالها سوريا عن أماكن تخزين وإنتاج الأسلحة الكيماوية.

وتقضي المرحلة الثالثة بدخول المراقبين والمفتشين التابعين لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية إلى سوريا لفحص الذخائر السورية على ان يتم وبالتعاون مع هؤلاء المفتشين نهاية المرحلة الرابعة إعلان أسلوب وطريقة وكيفية تدمير هذه الأسلحة والذخائر وستنتهي المرحلة الرابعة بتدمير شامل وكامل للأسلحة الكيماوية.

وفيما يتعلق بالجهة المسؤولة عن تدمير الأسلحة السورية قالت الصحيفة الروسية إن قرارا بهذا الشأن لم يتخذ حتى الان لكن لن يكون مفرا من مشاركة الولايات المتحدة وسوريا في عملية التدمير.

هذا ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس السوري بشار الأسد قوله في مقابلة تلفزيونية إن دمشق لن تنفذ مبادرة تسليم الأسلحة الكيماوية ما لم تكف الولايات المتحدة عن التهديد بضرب سوريا.

واضاف انه يتوقع بدء تسليم المعلومات عن مخزون الأسلحة الكيماوية الى هيئات دولية بعد شهر من انضمام دمشق الى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.

ونقلت الوكالة عن الأسد قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الروسي "عندما نرى أن الولايات المتحدة تريد حقا الاستقرار في منطقتنا وتتوقف عن التهديد والسعي الحثيث إلى الهجوم .. وتوقف ايضا تسليم الأسلحة للإرهابيين .. عندها سنعتقد أنه يمكن إتمام العمليات الضرورية."

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1