الرئيسية » اخبار عالمية » خسائر ليبيا بسبب الاضطرابات في الحقول والموانيء النفطية مائة مليون دولار يوميا
خسائر ليبيا بسبب الاضطرابات في الحقول والموانيء النفطية مائة مليون دولار يوميا
23/08/2013 - 17:52
قال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، نوري بالروين، إن خسائر ليبيا من الاضطرابات، في الحقول والموانئ النفطية، يقدر بنحو 100 مليون دولار يوميا، مضيفا أن إجمالي الخسائر منذ بداية العام الجاري بلغ 4,5 مليار دولار.
وأبدى بالروين رغبة بلاده بتطوير قطاعها النفطي، بمشاركة الشركات الأمريكية المختلفة، التي تمتلك خـبرات واسعة في مجالي النفط والغاز. على صعيد متصل، كشفت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، عن تقليص حالة القوة القاهرة التي أعلنتها في وقت لاحق من الأسبوع، وذلك برفع مرفأ مرسى بريقة من قائمة المرافئ المغلقة.
في حين أكد نائب وزير النفط الليبي عمر الشكماك الخميس 22 أغسطس/ آب، إن مرفأ السدرة، وهو أكبر مرفأ لتصدير النفط في ليبيا، ومرفأ الزويتينة لا يزالان مغلقين. إليوت: الشركات الأجنبية تفكر بمغادرة ليبيا في ظل الأوضاع الحالية التي نشهدها وقال ستيوارت إليوت الخبير في شركة "بلاتس" للطاقة إن قطاع النفط الليبي كان قد بلغ أوجه في عام 2010، وعادت إلى ليبيا شركات نفطية عالمية مثل "ماراتون" و"كونوكو فيليبس" التي غادرتها بسبب العقوبات التي فرضت في بداية عام 2000.
وأضاف أنه في منتصف العام الماضي انتعش قطاع النفط في ليبيا بعد الحرب التي شهدتها في 2011، وكان من المتوقع أن تستعيد ليبيا قوتها الاقتصادية وإنه من المؤسف أن يتدهور وضع قطاع النفط في ليبيا، ولاسيما أن الشركات الأجنبية باتت في ظل الأوضاع الحالية تفكر بمغادرتها.
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1