الرئيسية » اخبار عالمية » أنباء حول سيطرة "طالبان" على كامل ولايات أفغانستان وإعلان وشيك لتشكيلة الحكومة
أنباء حول سيطرة "طالبان" على كامل ولايات أفغانستان وإعلان وشيك لتشكيلة الحكومة
04/09/2021 - 08:48
أفادت أنباء تداولتها وسائل إعلام أفغانية، مساء أمس، الجمعة، بأن حركة "طالبان" تمكنت من السيطرة على ولاية بانشير شمال شرقي أفغانستان، وسط ترقب إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة، بعد قرابة ثلاثة أسابيع على عودة طالبان إلى السلطة، في وقتٍ تُواجه الحركة مقاومة مستمرّة في وادي بانشير.
 
وأطلق عناصر من حركة "طالبان"، مساء اليوم الجمعة، النار في الهواء في العاصمة الأفغانية كابُل "احتفالاً" بالسيطرة على ولاية بانشير؛ وذلك بعد ساعات من احتدام القتال المستمر منذ أسبوعين، بين مقاتلي الحركة و"جبهة المقاومة"، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية في صفوف الطرفين، حيث حشدت الحركة قوات تابعة لها في الولاية ومحيطها، خلال الفترة الماضية.
 
في المقابل، نفت مصادر مقربة من "جبهة المقاومة" صحة ما أعلنته "طالبان"، وقالت إنّ الأخيرة لم تسيطر على بانشير، فيما أكدت مصادر محلية في بانشير أن المعلومات حولة سيطرة "طالبان" على المنطقة "زائفة".
 
وسمع إطلاق نار مكثف في العاصمة كابول، فيما قالت مصادر مقربة من "طالبان إن ذلك كان احتفالاً بسقوط ولاية بناشير بيد الحركة.
 
وذكرت ثلاثة مصادر من "طالبان" لوكالة "رويترز" أن الحركة باتت تسيطر الآن على جميع أنحاء أفغانستان.
 
وقالت "طالبان"، في تغريدة لها على "تويتر"، إنّ الأنباء تتوارد بأنّ قوات طالبان سيطرت على مقر ولاية بانشير، وذلك بعد السيطرة على باريان أكبر مديريات الولاية.
 
ولم تدل "طالبان" بتفاصيل أكثر، لكن الناطق باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، طالب في تغريدة له أنصار الحركة بعدم إطلاق النار في الهواء، داعيًا هؤلاء جميعًا إلى "الاكتفاء بسجدة الشكر، وعدم إضاعة الأسلحة".
 
من جانبه، قال نائب الرئيس الأفغاني السابق، أمر الله صالح، الذي يعتبر نفسه الرئيس الشرعي لأفغانستان وانضم إلى "جبهة المقاومة"، إنّ المقاومة مستمرة وستستمر في وجه "طالبان"، نافيًا في تغريدة على "تويتر" الأبناء التي أوردتها بعض وسائل إعلام الأجنبية بخصوص ذهابه إلى طاجيكستان.
 
وأضاف صالح أن طالبان منعت وصول المساعدات الإنسانية إلى بانشير، داعيا الأمم المتحدة وقادة العالم إلى الالتفات لما يحدث في الولاية، حسبما نقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية.
 
وأضاف صالح في سلسلة تغريدات على "تويتر"، أن "طالبان منعت وصول المساعدات الإنسانية إلى بانشير، وقاموا باستخدام شباب من الولاية كأدوات للكشف عن الألغام، بأمرهم بالمشي في حقول الألغام".
 
وذكر أن الحركة "حظرت الاتصالات وقطعت الكهرباء ولم تسمح بوصول الأدوية أيضا"، كما اتهمها بأنها "ترتكب جرائم حرب ولا تحترم القانون الدولي الإنساني مطلقا".
 
ودعا صالح قادة الأمم المتحدة والعالم إلى "الانتباه إلى هذا السلوك الإجرامي والإرهابي الواضح لعناصر الحركة".
 
وبانشير، هي مسقط رأس أحمد شاه مسعود، أحد أهم قادة المقاومة ضد الاحتلال السوفيتي في أفغانستان بين 1979 و1989، وقتل قبل يومين من تفجيرات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.
 
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:39
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:13
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1