الرئيسية » اخبار عالمية » مصرع 42 شخصا في حرائق غابات تجتاح الجزائر
مصرع 42 شخصا في حرائق غابات تجتاح الجزائر
11/08/2021 - 04:46
لقي 42 شخصا على الأقل، بينهم 17 مدنيا و25 عسكريا، مصارعهم، جراء حرائق تجتاح شمال الجزائر وخصوصا منطقة القبائل، وفق ما أعلنت السلطات، اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى حرائق مفتعلة أججتها موجة قيظ.
 
وأودت الحرائق التي بدأت مساء الإثنين بحياة 17 مدنيا في تيزي وزو وسطيف، وفق حصيلة جديدة أعلنها مساء رئيس الوزراء، أيمن بن عبد الرحمان.
 
وكتب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون في حسابه الرسمي عبر "تويتر": "ببالغ الحزن والأسى، بلغني نبأ استشهاد 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مئة مواطن من النيران الملتهبة بجبال بجاية وتيزي وزو".
 
وكانت وزارة الدفاع قد أعلنت في بيان مساء الثلاثاء مصرع 18 عسكريا وإصابة 13 آخرين فيما كانوا يشاركون في إخماد الحرائق، لافتة الى أن تدخلهم اتاح "إنقاذ 110 مواطنين بين نساء ورجال وأطفال من السنة النيران".
 
بدوره، صرّح وزير الداخلية، كمال بلجود الذي ذهب برفقة وفد وزاري إلى تيزي وزو، واحدة من أكثر المدن تعدادا للسكان في منطقة القبائل أن "اندلاع 50 حريقا في الوقت نفسه أمر مستحيل. هذه الحرائق مفتعلة".
 
وأفاد عبد الرحمان باندلاع أكثر من 70 حريقا في 18 ولاية في شمال البلاد.
 
وذكرت الحماية المدنية في بيان عبر "تويتر"، أن حرائق اندلعت أيضا في غابات 13 ولاية أخرى أهمها في جيجل والبويرة وسطيف وخنشلة وقالمة وبجاية، وجميعها في شرق البلاد.
 
وأعلنت الإذاعة الجزائرية العامة، الثلاثاء، توقيف ثلاثة من "مشعلي حرائق" في مدينة المدية، حيث اندلع حريق أيضا. فيما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية توقيف رابع في عنابة.
 
وأوضح محافظ الغابات في ولاية تيزي وزو، يوسف ولد محمد، أن الرياح ساهمت في انتشار الحرائق وكذلك الجفاف، مما جعل عملية الإخماد معقدة جدا، وفق ما نقلت عنه الوكالة الجزائرية.
 
وكانت نشرة خاصة للأحوال الجوية، قد حذرت من موجة حر شديد وحرارة تفوق الأربعين درجة في شمال البلاد، حيث اندلعت الحرائق.
 
ونشر سكان في تيزي وزو عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا للحرائق وهي تقترب من بيوتهم بعدما التهمت مساحات كبيرة من حقول الزيتون المجاورة.
 
وأطلقت دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإمداد المستشفيات ومراكز توفير الرعاية الصحية بضمادات ومراهم، لمعالجة الحروق، نظرا للنقص الحاد في هذه المستلزمات.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:39
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:13
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1