الرئيسية » اخبار عالمية » منع إيران من التصويت في الأمم المتحدة
منع إيران من التصويت في الأمم المتحدة
04/06/2021 - 04:58
وصفت إيران، اليوم، الجمعة، توجّه الأمم المتّحدة بحرمانها من التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم تسديدها متأخّرات مالية، بـ"المعيب وغير المقبول".
 
ودعا الأمين العام الأمم المتّحدة، في الآونة الأخيرة، إلى تطبيق المادة 19 من ميثاق المنظمة الدولية، الذي ينصّ على تعليق حقّ التصويت لكلّ دولة توازي متأخّراتها أو تزيد عن قيمة المساهمات المترتّبة عليها في العامين الماضيين.
 
وتعزو طهران متأخّراتها المستحقّة للأمم المتحدة (16,2 مليون دولار في شباط/فبراير) إلى العقوبات المالية الأميركية، التي أعاد الرئيس السابق، دونالد ترامب، فرضها العام 2018 والتي تحرم إيران من النظام المالي العالمي.
 
وقال ظريف في رسالة إلى غوتيريش نشرها على حسابه في موقع "تويتر"، أمس، الخميس، إنّ بلاده "ترفض" تعليق تصويتها، وأضاف أنّ "القرار معيب بالأساس، وغير مقبول البتّة وغير مبرّر لأنّ عجز إيران عن الإيفاء بمستحقاتها المالية إلى الأمم المتحدة هو نتيجة مباشرة" للعقوبات الأميركية.
 
وقال إنّ العجز عن الدفع "خارج تمامًا عن إرادة" إيران التي ترغب في تسديد ديونها، وحثّ إدارة الأمم المتّحدة على "البقاء مخلصين إلى غرض ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والامتناع عن أي قرار يطعن بمبدأ المساواة في السيادة بين الدول ويعيق النهج التعدّدي".
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:42
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:33
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1