الرئيسية » اخبار عالمية » أردوغان يحذر واشنطن ويدعو مصر والخليج للشراكة
أردوغان يحذر واشنطن ويدعو مصر والخليج للشراكة
02/06/2021 - 07:00
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى علاقة شراكة بين بلاده وكل من مصر ودول الخليج تنطوي "ربح متبادل"، في وقت تسعى فيه أنقرة إلى تطبيع علاقاتها مع منافسيها الإقليميين، فيما وجه تحذيرا إلى الولايات المتحدة من أنّها تخاطر "بخسارة صديق قيم إذا ما سعت إلى "حشر" بلاده في الزاوية.
 
وقال أردوغان في مقابلة مع قناة "تي آر تي" التلفزيونية الحكومية "نريد الاستفادة القصوى من فرص التعاون مع مصر، وتحسين علاقاتنا على أساس الربح المتبادل".
 
وأضاف "هذا ينطبق أيضا على دول الخليج" العربية، في إشارة إلى السعودية والإمارات التي تتّسم العلاقات بينها وبين تركيا بتوتر شديد.
 
وبعد أزمة دبلوماسية استمرت سنوات عدّة بين تركيا والدول العربية الثلاث، قادت أنقرة مؤخرا جهوداً دبلوماسية حثيثة لإصلاح علاقاتها مع العواصم الثلاث، بدءا بالقاهرة.
 
وفي مقابلته التلفزيونية حرص أردوغان على القول "أنا أعرف الشعب المصري جيدا وأحبه. علاقاتنا الثقافية قوية للغاية".
 
وردا على سؤال عن العلاقات التركية-الأميركية، قال أردوغان في المقابلة التلفزيونية إن "أولئك الذين يحشرون الجمهورية التركية في الزاوية سيفقدون صديقا قيما".
 
ويأتي هذا التحذير قبل القمة الأولى المرتقبة بين أردوغان والرئيس الأميركي، جو بايدن، في 14 حزيران/يونيو الجاري على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، بهدف استرضاء العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة.
 
والعلاقات بين هاتين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي متوترة منذ 2016، وقد زادت تدهوراً منذ تولي بايدن السلطة في كانون الثاني/يناير، خلفا لدونالد ترامب الذي بنى معه أردوغان روابط شخصية.
 
وتساءل أردوغان في مقابلته التلفزيونية "ما سبب توتراتنا مع الولايات المتحدة؟، إنه ما يسمّى بالإبادة الجماعية للأرمن".
 
وأضاف مخاطبا إدارة بايدن "أليست لديكم مشكلة أخرى تعالجونها سوى تأدية دور محامي أرمينيا؟".
 
وعدد الرئيس التركي مواضيع خلافية أخرى بين واشنطن وأنقرة تسببت في اضطراب العلاقات بينهما منذ 2016، وفي مقدمة هذه المواضيع الدعم الأميركي للميليشيات الكردية في سوريا والتي تعتبرها تركيا "جماعات إرهابية".
 
وقال أردوغان "إذا كانت الولايات المتحدة حليفتنا فعلا، فهل ينبغي أن تقف إلى جانب الإرهابيين أم إلى جانبنا؟ يا للأسف، إنها تواصل دعم الإرهابيين".
 
غير أن الرئيس التركي يعتزم خلال اجتماعه المرتقب مع بايدن أن يبذل جهودا لتهدئة التوترات بين البلدين.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1