الرئيسية » اخبار عالمية » انسحاب كامل للقوات الأميركية من أفغانستان حتى أيلول
انسحاب كامل للقوات الأميركية من أفغانستان حتى أيلول
15/04/2021 - 05:15
أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن القوات الأميركية في أفغانستان ستبدأ انسحابها النهائي اعتبارًا من مطلع أيار/ مايو المقبل، على أن تستكمل هذه القوات انسحابها قبل الذكرى العشرين لهجوم 11 أيلول/ سبتمبر.
 
وأضاف بايدن في خطاب من البيت الأبيض أن "الانسحاب سيتم بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء"، محذرًا حركة طالبان بأن عليها أن "تعرف أنه إذا هاجمت القوات أثناء الانسحاب فسنرد بكل ما أوتينا من قوة".
 
وتابع بايدن أنه "دخلنا إلى أفغانستان في 2001 للقضاء على القاعدة وقضيتنا كانت عادلة، واليوم التهديدات انتهت"، وأضاف: "أسباب بقائنا في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد... بعد التشاور مع حلفائنا توصلنا إلى أنه آن الأوان لعودة قواتنا من أفغانستان وإنهاء أطول حرب أميركية".
 
وشدد الرئيس الأميركي على أن الولايات المتحدة ستواصل التركيز على التهديدات الإرهابية التي تظهر في أماكن أخرى إضافة إلى الصين، وأكد على ضرورة "تُستخدم القوات الأميركية ورقة مساومة بين الأطراف المتحاربة في دول أخرى".
 
وحض الرئيس الأميركي حركة طالبان على الوفاء "بالتزامها" لجهة مكافحة الإرهاب وقال بايدن: "نحمل طالبان مسؤولية التزامها عدم السماح لأي إرهابي بتهديد الولايات المتحدة أو حلفائها من الأراضي الأفغانية"، مطالبا باكستان خصوصا بـ"بذل مزيد" من الجهود لمساعدة أفغانستان.
 
كما شدد بايدن على أن "للأفغان الحق في حكم بلادهم"، لافتا إلى أن "القوات الأجنبية لن تخلق حكومة مستقرة". وتابع: "حققنا الأهداف التي ذهبنا من أجلها إلى أفغانستان، وسنطلب من دول الجوار الأفغاني دعم الحوار بين طالبان والحكومة".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:40
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1