الرئيسية » اخبار عالمية » بن سلمان: ساعدونا لنسيطر على الشرق الأوسط لنعترف بإسرائيل
بن سلمان: ساعدونا لنسيطر على الشرق الأوسط لنعترف بإسرائيل
29/09/2019 - 08:04
تعهّد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بالاعتراف بإسرائيل وتطبيع العلاقات التجارية معها، إن ساعدته الولايات المتحدة في "هزيمة إيران والسيطرة على الشرق الأوسط".
 
وجاءت تصريحات بن سلمان، خلال لقائه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال زيارته الشهيرة إلى الرياض في أيّار/ مايو 2017، وكشف عنها النقاب وثائقي عرضته شبكة "بي بي إس" الأميركية، أمس، السبت، في برنامج "فرونتلاين".
 
وقال معدّ ومقدّم الوثائقي الذي حمل اسم "وليّ العهد"، مارتن سميث، إن ما أراده محمد بن سلمان، الذي كان حينها وليًا لوليّ العهد، من ترامب كان "مساعدة الولايات المتحدة له في هزيمة إيران ودعم طموحاته لأن يصبح اللاعب الرئيس في الشرق الأوسط".
 
وفي مقابل ذلك، "تعهّد بن سلمان بمساعدة ترامب وصهره، جاريد كوشنر، في حلّ الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي"، بتعبير سميث، وهو نواة ما شكّل لاحقًا الخطّة الأميركيّة لتسوية القضية الفلسطينيّة، المعروفة باسم "صفقة القرن".
 
ونقل الوثائقي عن محلّل الشؤون العسكريّة في "واشنطن بوست"، دافيد إغناطوس، نقله عن بن سلمان قوله "إن أرى شرق أوسط تشكل إسرائيل جزءًا منه... أنا جاهز للاعتراف بإسرائيل، وأن تكون لنا علاقات تجاريّة معها".
 
وأضاف إغناطوس إن طرح بن سلمان "أغرى الإدارة الأميركيّة وأصبح محور الخطّة التي لا يكفّ كوشنر عن الدفع بها".
 
وشهد العلاقات الإسرائيلية – السعوديّة تقاربا كبيرا منذ صعود بن سلمان في سلّم الحكم، وسط أنباء عن عقد لقاء على متن يخت في البحر الأحمر، ضمّ بن سلمان ورئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين خليجيّين آخرين.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:40
  • 12:40
  • 04:17
  • 07:12
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1