الرئيسية » دين ودنيا » آداب المشي إلى الصلاة
آداب المشي إلى الصلاة
20/06/2016 - 09:28
يسن الخروج إليها متطهرا بخشوع لقوله صلى الله عليه وسلم :  إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في صلاة  وأن يقول إذا خرج من بيته ولو لغير الصلاة : 
 بسم الله ، آمنت بالله اعتصمت بالله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي  . 
 وأن يمشي إليها بسكينة ووقار لقوله صلى الله عليه وسلم :  وإذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا  وأن يقارب بين خطاه ويقول :   اللهم إني أسألك بحق  السائلين عليك وبحق ممشاي هذا ، فإني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا رياء ولا سمعة ، خرجت اتقاء سخطك ، وابتغاء مرضاتك ، أسألك أن تنقذني من النار ، وأن تغفر لي ذنوبي جميعا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت  ، ويقول :  اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا ، واجعل في بصري نورا وفي سمعي نورا وأمامي نورا وخلفي نورا وعن يميني نورا وعن شمالي نورا وفوقي نورا وتحتي نورا ؛ اللهم أعطني نورا وزدني نورا  . 
فإذا دخل المسجد استحب له أن يقدم رجله اليمنى ويقول :  بسم الله أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم . اللهم صل على محمد . اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك  . 
  وعند خروجه يقدم رجله اليسرى ويقول :  وافتح لي أبواب فضلك  . 
وإذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ، لقوله صلى الله عليه وسلم :  إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين  ويشتغل بذكر الله أو يسكت ، ولا يخوض في حديث الدنيا ؛ فما دام كذلك فهو في صلاة والملائكة تستغفر له ما لم يؤذ أو يحدث . 
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:34
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:16
  • 08:38
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1