الرئيسية » علوم » أشهر الأعراض لمرض الغدة الدرقية
أشهر الأعراض لمرض الغدة الدرقية
20/04/2015 - 18:06
تقع الغدة الدرقية في وسط الرقبة كما هو موضح بالشكل وتتحكم تلك الغدة في بعض أعضاء الجسم مثل القلب والكلي والكبد والدماغ والصحة العامة لجسم الإنسان وقد تصاب الغدة الدرقية بالعديد من الأمراض مثل مرض تضخم الغدة الدرقية ومرض فرط الدرقية وسرطان الغدة الدرقية. وقد يصاب الكثير من الأشخاص بأمراض الغدة الدرقية ولكنهم لا يدركون إصابتهم بتلك الأمراض حيث أن أعراضها تعد أعراض شائعة مع بعض الأمراض الأخرى لذلك يجب التشخيص الصحيح لهذا المرض تجنبا لحدوث بعض المضاعفات.
ويصاب ملايين الأشخاص بهذا المرض في الولايات المتحدة وفقا للتقارير الطبية الحديثة ومن الأعراض الشائعة للإصابة بمرض الغدة الدرقية ومن أهمها الشعور الدائم بالإرهاق والخمول. حيث أن الإنسان المصاب بذلك المرض يفقد قدرته في عمل أي مجهود بدني أو عضلي خلال اليوم وحتى إذا حصل الشخص علي ساعات كافية من النوم فانه يستيقظ دون القدرة علي فعل شيء ويشعر بالخمول طوال اليوم.
وقد يعاني المصاب بالغدة الدرقية بتغيير مفاجئ في الوزن حيث انه يمكن أن يكتسب وزنا زائدا أو يفقد الكثير من الوزن بشكل مفاجئ دون وجود أسباب واضحة لهذا التغير وذلك بسبب حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية حيث أنها تكون مسئولة عن عملية الحرق في جسم الإنسان. لذلك فان زيادة إفراز هرمونات هذه الغدة يؤدي إلي فقدان الوزن بشكل ملحوظ وخمول الغدة وعدم إفراز كمية كافية من الهرمونات تجعل الإنسان يكتسب وزنا زائدا بشكل سريع حتى مع إتباع أنظمة الريجيم الصارمة.
وتظهر أيضا لدى المصاب بعض أعراض القلق والاكتئاب والتوتر بسبب الخلل الذي يصيب إفراز الهرمونات مما يؤثر علي عمل الدماغ وحدوث نوبات من الهلع. وبالنسبة للنساء المصابات بالغدة الدرقية يمكن أن يحدث لهن اضطرابات في ميعاد الدورة الشهرية ويمكن أن تأتي بشكل غزير ولفترات طويلة وأحيانا قد تأتي علي هيئة قطرات قليلة لذلك يجب استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بهذه الأعراض. ويمكن أن يحدث أيضا تساقط مفاجئ للشعر والكثير من المشكلات الأخرى كجفاف الشعر والتقصف وفقدان حيوية ونضارة الشعر وذلك بسبب قصور الغدة الدرقية.
وتعمل الغدة الدرقية علي اضطراب في درجة حرارة الجسم فيمكن أن يصاب الإنسان بارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم أو انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة بسبب تغيير مستويات هرمون الغدة الدرقية أو الإصابة بالتعرق المفرط دون وجود سبب لهذا التعرق. وقد يصاب الإنسان ببعض هذه الأعراض مجتمعة أو قد يصاب بأحد الأعراض لذلك يجب التشخيص الصحيح لتلك الأعراض لأنها قد تكون نفس الأعراض لأمراض أخرى وذلك لإعطاء العلاج المناسب لعدم تطور أعراض المرض ومضاعفاته.
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1