الرئيسية » اخبار عالمية » أنباء عن دخول قوات روسية مدينتين بشرق أوكرانيا
أنباء عن دخول قوات روسية مدينتين بشرق أوكرانيا
16/04/2014 - 09:18
بدأت قوات مدرعة روسية اليوم في التدفق على أراضي مدينتين بشرق أوكرانيا. وشوهدت المدرعات وهي ترفع العلم الروسي وفوق كل منها عدد كبير من الجنود الذين كانوا يلوحون للسكان المحليين.
فقد ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن ثلاث مدرعات على الأقل ترفع العلم الروسي وشاحنة تنقل رجالا بأسلحتهم وبدون شارات تفيد عن انتمائهم دخلت صباح الأربعاء مدينة كراماتورسك في شرق أوكرانيا.
 
وتوجهت القافلة نحو سلافيانسك على مسافة بضعة كيلومترات إلى الشمال، وهي آخر مدينة سيطر عليها مسلحون متمردون على سلطات كييف في سلسلة المدن التي تمردت على النظام المركزي.
 
 من جهتها قالت وكالة رويترز إن ست ناقلات جند مدرعة دخلت مدينة سلافيانسك في شرق أوكرانيا اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن الناقلة الأولى كانت ترفع علم روسيا.
 
وجلس عدد من الرجال المسلحين يرتدون زيا عسكريا ويبدو أنهم ناشطون موالون لروسيا على سقف كل ناقلة ووقفت العربات أمام مجلس المدينة الذي يحتله انفصاليون.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  حذر في وقت سابق اليوم من أن أوكرانيا أصبحت على "شفير حرب أهلية" بعد إعلان حكومة كييف أنها أرسلت الجيش للتصدي للانفصاليين شرقي البلاد، في حين عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء الوضع المتوتر شرقي أوكرانيا.
 
فقد ذكرت الرئاسة الروسية في بيان اليوم أن بوتين أشار في مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى أن "التصعيد العنيف للنزاع وضع أوكرانيا، في الواقع، على شفير حرب أهلية".
 
ولكن البيان أكد أن بوتين وميركل "شددا على أهمية" إجراء المحادثات الرباعية المقررة حول أوكرانيا في جنيف، وأعربا عن "الأمل في أن يحمل اجتماع جنيف إشارة واضحة لإعادة الوضع إلى إطار سلمي".
 
ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الرباعي في جنيف غدا الخميس، على أن تشارك فيه كل من أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف إيجاد حل للأزمة الأوكرانية.
 
ووفق بيان الكرملين فإن بوتين أبلغ ميركل بأن إجراءات الجيش الأوكراني في شرق البلاد تمثل "لجوءا غير دستوري للقوة ضد متظاهرين سلميين" وشدد أيضا على أهمية إرساء استقرار الاقتصاد الأوكراني واستمرارية إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

 

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1