الرئيسية » اخبار عالمية » 50 قتيلا على الأقل في مواجهات خلال تظاهرات جمعة الغضب
50 قتيلا على الأقل في مواجهات خلال تظاهرات جمعة الغضب
16/08/2013 - 18:12

أفادت قناة "العربية" بمقتل 15 عنصرا من الشرطة المصرية في اشتباكات اليوم الجمعة مع الإخوان، فيما قالت مصادر طبية إن 8 محتجين قتلوا اليوم الجمعة في مدينة دمياط على ساحل البحر المتوسط في اشتباكات مع قوات الأمن، وقتل أربعة أخرون في الاسماعيلية، إثر تجمع المتظاهرين للاحتجاج على قمع أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي. وأفادت "العربية" أن الجيش أغلق جميع المنفاذ المؤدية إلى مدينة نصر، فيما بثت "العربية" صورا تظهر أنصار للإخوان وهم يحملون أسلحة نارية، عابرين "كوبري15 مايو". وإثر ذلك، قام الجيش بإغلاق "كوبري 15 مايو" و"كوبري6 أكتوبر". ورجحت مصادر صحفية أن عدد القتلى بلغ 50 قتيلا على الأقل. بينما أعلنت وزارة الصحة أن حصيلة الاعتداءات والاشتباكات التي وقعت، الجمعة، بالقاهرة والمحافظات بلغت 17 حالة وفاة و182 مصاباً.

وفي التفاصيل، سقط شرطي قتيلاً على الأقل في هجوم على حاجز أمني في القاهرة الجديدة، فيما قتل أربعة من أنصار الإخوان في الإسماعيلية، وذلك في الاشتباكات التي اندلعت الجمعة استجابة لدعوات قادة الإخوان بالتظاهر. وارتفعت حصيلة القتلى بالاسماعيلية حسب بوابة الأهرام إلى سبعة قتلى. وقتل الشرطي وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط في هجوم شنه مسلحون على حاجز أمني في القاهرة الجديدة صباح الجمعة، حسبما أعلن التلفزيون الرسمي. وقال التلفزيون الرسمي إن "شرطياً قتل وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم على حاجز أمني في منطقة القاهرة الجديدة". وقامت قوات الجيش المصري باغلاق طريق كورنيش النيل في "محيط ماسبيرو" والطرق المؤدية إلى ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض. وكانت جماعة الاخوان المسلمين قد أعلنت عن خريطة خروج أنصارها اليوم الجمعة بتحرك المسيرات من 28 مسجداً في محافظتي القاهرة والجيزة، تحت شعار "جمعة الغضب"، وذلك رداً على فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة". 
وبحسب بيان صدر عن "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، فستنضم المسيرات من جميع المساجد بعد صلاة الجمعة إلى أقرب نقطة لها، كما ستنطلق مسيرات في جميع محافظات مصر. وقال جهاد الحداد، المتحدث باسم الإخوان المسلمين، على موقع "تويتر" إن "المظاهرات ضد الانقلاب (اليوم الجمعة) ستنطلق من جميع المساجد في القاهرة وتتجه إلى ساحة رمسيس بعد الصلاة في جمعة الغضب". وتثير هذه الدعوة المخاوف من اندلاع أعمال عنف جديدة في البلاد التي شهدت الأربعاء أصعب يوم في تاريخها الحديث مع سقوط أكثر من 630 قتيلاً، حسب حصيلة رسمية، في فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة وما واكبه من أعمال عنف في جميع أنحاء البلاد. 


وقد دفعت أعمال العنف التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد، الحكومة المصرية إلى إعلان حالة الطوارئ لمدة شهر وفرض حظر للتجول في 14 محافظة مصرية بينها القاهرة والإسكندرية من السابعة مساء وحتى السادسة صباحاً.


وحث مجلس الامن التابع للامم المتحدة مساء الخميس جميع الاطراف في مصر على انهاء العنف والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس بعد مقتل مئات الاشخاص في احتجاجات للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي سحقتها قوات الامن.

50 قتيلا على الأقل في مواجهات خلال تظاهرات جمعة الغضب

50 قتيلا على الأقل في مواجهات خلال تظاهرات جمعة الغضب

50 قتيلا على الأقل في مواجهات خلال تظاهرات جمعة الغضب

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1