Please install Flashֲ® and turn on Javascript.

الرئيسية » اخبار عالمية » مرسي لن يتنحى والانقلاب العسكري الناعم هو الأكثر احتمالا في مصر
مرسي لن يتنحى والانقلاب العسكري الناعم هو الأكثر احتمالا في مصر
28/06/2013 - 22:40

تحدثت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن السيناريوهات المحتملة في مصر خلال الأيام المقبلة، مع استعداداها لمظاهرات حاشدة من قبل المعارضة يوم 30 يونيو، وقالت إن السيناريو الأول الأقل احتمالا أن تجبر الاحتجاجات الدكتور محمد مرسي على التنحي طواعية، وإن كان هو السيناريو الأقل في الخسائر، لكنه غير مرجح نظرًا لمدى "عند" الرئيس مرسي حتى الآن. وهذا الاحتمال يفزع الإخوان المسلمين وحلفاءهم الإسلاميين، فكلاهما يرى مستقبله في بقاء مرسى ولن يضحوا به ما لم يضطروا إلى هذا السيناريو الثاني هو أن يقدم مرسي تنازلات، أي أن الرئيس الذي لا يبدي استعدادا للتخلي عن قبضته على السلطة، يقدم غصن الزيتون للمعارضة. وهذا الاتفاق قد يشمل تغيير الحكومة، وتعديلات في الدستور، وهو يبدو غير محتمل أيضا.


أما السيناريو الثالث، والذي يمثل كابوسا للمعارضة، هو أن تتلاشى المظاهرات تدريجيا، ليواجهوا بعدها جماعة الإخوان المسلمين التي ستصبح ممكنة بشكل أكثر قوة. والسيناريو الرابع وهو التدخل العسكري، وترى الصحيفة أنه الأكثر احتمالا، إلا أنه أكثر إثارة للقلق أيضا، فلو أمر الجيش مرسي بالتنحي في انقلاب ناعم، وتم إجراء انتخابات جديدة، فقد يشعر الإسلاميون بأنهم تعرضوا للخيانة وربما يلجأون للسلاح. فضلا عن ذلك، هل يمكن أن تقدم المعارضة العلمانية والليبرالية أداء أفضل؟.


وأشارت الصحيفة إلى أن المصريين، وبعد أسبوع من القتل الطائفي والمصادمات الدموية وحتى الشائعات بإنقلاب عسكري، أعدوا أنفسهم لمزيد من العنف مع استعداد المحتجين لمظاهرات ضد حكم مرسي. ونقلت "إندبندنت" عن خليل العناني، الباحث فى شؤون الإسلام السياسي، قوله إننا نتجه نحو مواجهة لا يمكن التنبؤ بها، ومن المحتمل أن تتحول إلى شكل دموي وعنيف. فيما قالت الصحفية دينا سمك إن "ما نشهده هو انقلاب عسكري بوجه مدني".

مرسي لن يتنحى والانقلاب العسكري الناعم هو الأكثر احتمالا في مصر

مرسي لن يتنحى والانقلاب العسكري الناعم هو الأكثر احتمالا في مصر

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:29
  • 11:25
  • 02:34
  • 04:59
  • 06:16
  • اسعار العملات
    دولار امريكي
    3.753
    يورو
    4.745
    جنيه استرليني
    6.022
    دينار اردني
    5.297
    حالة الطقس
    القدس
    15° - 24°
    الجليل الاعلى
    19° - 29°
    الساحل
    18° - 28°
    المثلث الشمالي
    17° - 28°
    المثلث الجنوبي
    19° - 26°
    النقب
    16° - 28°
    You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1